الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب الزوائد الجلدية.. ماعلاقة مقاومة الإنسولين؟

الأحد 11/أغسطس/2024 - 04:00 م
أسباب الزوائد الجلدية
أسباب الزوائد الجلدية


أسباب الزوائد الجلدية.. الزوائد الجلدية مشكلة شائعة بين كثيرين، إذ أن الكثير من الناس يصابون بزوائد جلدية في مرحلة ما من حياتهم، ولا يوجد سبب واضح لظهورها.

أسباب الزوائد الجلدية

 وعن أسباب الزوائد الجلدية فحسب موقع "ويب طب"، فإن الأسباب التي تلعب دورًا في ظهور الزوائد الجلدية ما يلي:

التقدم في السن

حيث يزداد معدل نموها مع التقدم في العمر، حيث تكون أكثر شيوعًا في منتصف العمر، ويزداد انتشارها حتى سن الـ60، ويتوقف معظم الناس عن ملاحظة أي زوائد جلدية بحلول سن الـ 70.

الاحتكاك بين طبقات الجلد

 يعد الاحتكاك بجميع أشكاله أحد أكثر أسباب ظهور الزوائد الجلدية شيوعًا، خصوصًا بين ثنايا الجلد الرطبة، وغير المعرضة للتهوية، مثل منطقة تحت الثديين، مما يؤدي إلى الاحتكاك بين طبقات الجلد. بالإضافة إلى مناطق احتكاك الجلد مع الملابس، أو قطع الإكسسوارات.

السمنة المفرطة

ويرتفع خطر ظهور الزوائد اللحمية لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة أو أصحاب الوزن الزائد، وذلك لزيادة نسبة الطيات الجلدية وبالتالي تهيج الجلد.

العوامل الوراثية 

حيث تعتبر أحد أسباب الزوائد الجلدية، إذ ذكرت تقارير المعهد الوطني للصحة الأمريكي أن حوالي 46% من الحالات المرضية التي تظهر فيها الزوائد الجلدية تكون بسبب الوراثة.

ارتفاع سكر الدم 

حيث يؤدي ارتفاع نسبة سكر الدم أو الإنسولين في الدم إلى ارتفاع خطر تشكل الزوائد الجلدية، ولم تعرف بعد الآلية التي تربط ظهور الزوائد اللحمية بسكر الدم والأنسولين.

مقاومة الأنسولين

وجدت بعض الأبحاث والدراسات وجود علاقة بين ظهور الزوائد الجلدية ومقاومة الانسولين، ورغم عدم وجود أبحاث كافية لمعرفة السبب بدقة، لكن من المحتمل هو دور فرط الأنسولين في الدم وتأثيره على نمو وتضخم خلايا الجسم المختلفة من خلال تفعيل مستقبلات هرمون IGF1 المسؤول عن النمو في مرحلة الطفولة وله أثر ابتنائي عند البالغين، لهذا السبب قد يعزز نمو الجلد ويظهر على شكل زوائد جلدية.

أسباب مرضية للزوائد الجلدية

وهناك احتمالات وجود صلة بين ظهور الزوائد الجلدية وبعض المشاكل الصحية، خصوصًا في حال ظهور العديد من الزوائد الجلدية وفي وقت سريع، ولذا ينصح في هذه الحالة مراجعة الطبيب للتأكد من الحالة الصحية والحصول على العلاج المناسب، وفيما يلي الامراض التي قد تؤدي إلى ظهور زوائد جلدية:

متلازمة التمثيل الغذائي.

أو متلازمة تكيس المبايض.

أو متلازمة بيرت-هوغ-دوبي.

وايضا فرط شحميات ودهون الدم.

مع ارتفاع مستويات بروتين سي التفاعلي عالي الحساسية.

وايضا هناك فيروس الورم الحليمي البشري قهناك رابطً بين عدوى فيروس الورم الحليمي البشري وظهور الزوائد الجلدية، إذ إن هذا النوع من الفيروس يسبب الثآليل في بعض الأحيان. 

عوامل تزيد من خطر الإصابة بالزوائد الجلدية 

وهناك عدد من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالزوائد الجلدية، منها ما يلي: 

الحمل، وذلك لحدوث تغيرات في مستويات الهرمونات، خاصةً خلال الثلث الثاني من الحمل، ولكن تعتبر الزوائد الجلدية غير ضارة للمرأة الحامل، ولا يلزم معالجتها في أغلب الحالات إلا إذا كانت تسبب الإزعاج، وحينها يمكن إزالة الزوائد الجلدية أثناء الحمل أو بعده، وذلك من قبل طبيب الأمراض الجلدية.

وجود تغيير في نسب الهرمونات الجنسية، وخاصةً نسبة هرموني الإستروجين، والبروجستيرون، الذي من الممكن أن يحدث لدى النساء اللاتي يتناولن حبوب منع الحمل، أو يتناولن الإستروجين. 

ارتفاع مستوى عوامل النمو الذي يحدث في حال الإصابة بضخامة الأطراف، أو خلال الحمل، أو الإصابة بالعملقة ‏.

الزوائد الجلدية السوداء، إذ قد تتغير ألوان الزوائد الجلدية المتخثرة فجأة وتصبح سوداء اللون، وذلك بسبب حدوث نقص في إمداد الدم إليها، وعادةً ما تسقط الزوائد الجلدية السوداء من تلقاء نفسها في غضون 3 - 10 أيام ولا تتطلب علاجًا إضافيًا، ولكن ينصح بزيارة الطبيب عند تغير لون الزوائد الجلدية بشكل عام.