الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل الوقاية من اعتلال الشبكية السكري ممكنة؟.. أخصائي يجيب

الإثنين 12/أغسطس/2024 - 09:30 م
اعتلال الشبكية السكري..
اعتلال الشبكية السكري.. أرشيفية


قال الدكتور أنمار عادل المومني، أخصائي طب وجراحة العيون، إن اعتلال الشبكية السكري، هو الاعتلال العيني الأكثر شيوعًا الناجم عن مرض السكري وينجم عن تغيرات مجهرية وعائية دموية في الأوعية الدموية في شبكية العين في شكله التكاثري، يكون المرض في أكثر مراحله تقدمًا، حيث إن غياب إمدادات الدم في الدورة الدموية لشبكية العين يحفز نمو أوعية دموية غير طبيعية قابلة للانفجار مسببة حدوث نزيف في جسم العين الزجاجي.

وأضاف، أنه في مراحل أكثر تقدمًا من المرض، يحدث ما يمكن أن يوصف بتكاثر نسيج ليفي وعائي الذي بدوره يعمل على شدّ نسيج الشبكية مما يؤدي لانفصالها، وغالبًا ما يتطلب ذلك علاجًا جراحيًا.

أعراض اعتلال الشبكية السكري

وعن أعراض اعتلال الشبكية السكري، ذكر أخصائي طب وجراحة العيون، أن اعتلال الشبكية السكري، يؤثر على كل من الرؤية المركزية والرؤية المحيطية، ويسبب فقدان البصر بسبب وذمة البقعة الصفراء أو نزيف الجسم الزجاجي.

علاج اعتلال الشبكية السكري

وأوضح أخصائي طب العيون، أن العلاج الفوري والمستمر  يتطلب أن يكون في الوقت المناسب لمنع عواقب وخيمة ولا رجعة فيها من هذا المرض، الذي يمكن أن يؤدي إلى العمى، في هذه الحالات التقدم الحاصل في الجراحة المجهرية عبر استئصال الجسم الزجاجي يسمح لنا بإنقاذ الحالات الأكثر تعقيدًا.

قد يتطلب العلاج، تبعا للحالة، علاجًا جراحيًا أو دوائيًا، أو مزيجًا من الاثنين، عن طريق حقن الأدوية في الجسم الزجاجي، التثخير الضوئي بالليزر، الخ.

هل يمكن الوقاية من اعتلال الشبكية السكري؟

وأكد أخصائي طب وجراحة العيون، أن السيطرة على عوامل الخطر عنصر مهم جدا، موضحًا أن عامل الخطر الأهم هو ارتفاع السكر في الدم لا بد من السيطرة على مستويات السكر في الدم، حيث أن السيطرة على ذلك تمكّن مِنْ تأخير ظهور وتطور اعتلال الشبكية السكري التكاثري. 

لهذا السبب من المهم جدا أن يتابع مريض السكري الزيارات والفحوص الدورية مع طبيب الغدد الصماء إلى جانب طبيب العيون.

خلال هذه المرحلة يجب مراقبة المرضى غذائيًا، وتصحيح معدلات الدهون في الدم إن كان المريض يعاني من فرط شحميات الدم، وتحقيق رقابة كافية لارتفاع ضغط الدم، من بين قضايا أخرى عديدة.