الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

سبب رفض الأطباء تقديم المياه لحديثي الولادة

الثلاثاء 13/أغسطس/2024 - 09:00 ص
تقديم المياه للطفل
تقديم المياه للطفل


قال الدكتور عبد الحكيم مصباح، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إنه ممنوع منعا باتا تقديم المياه للطفل الرضيع قبل إدخال الطعام له حيث يتم إدخال الطعام في الفترة من 4 لـ 6 شهور.

سبب رفض الأطباء تقديم المياه لحديثي الولادة

وأشار طبيب الأطفال إلى أنه يرجع السبب في ذلك إلى عدم تطور أجسام الأطفال بشكل كافٍ للتعامل مع الماء، والذي من المحتمل أن يكون قاتلا في الحالات القصوى عكس الكبار الذين يجب عليهم الإكثار من تناول المياه على مدار اليوم لمنع الإصابة بجفاف الجسم.

ولفت طبيب الأطفال إلى أنه تبلغ نسبة الماء عند البالغين من 55 لـ 60٪، أما بالنسبة للطفل الرضيع (حديث الولادة)، فتبلغ النسبة 75٪، ويرجع السبب في التفاوت بين الاطفال الرضع والكبار إلى أن الطفل يبدأ شرب للمياه بعد 4 شهور.

وشرح طبيب الأطفال أنه من ضمن الأسباب التي لا يصلح فيها تقديم المياه للطفل قبل عمر 4 شهور هو أن الكلية لدى حديثي الولادة لم تتطور بشكل كافٍ للتعامل مع الماء، كما أن شرب الماء للرضيع سيجعله يقلل تركيز الدم، مما يقلل تركيز الصوديوم فيه.

موعد تقديم المياه للطفل

 مضاعفات شرب الطفل حديثي الولادة للمياة

وعن المضاعفات التي يتعرض لها الطفل الرضيع عند تقديم المياه له فتتمثل في النقاط التالية:-

  • الارتباك
  • القيء
  • تشنجات العضلات

وفي حالة التعرض للخطر يصاب الطفل الرضيع بتسمم المياه ويحدث انتفاخ لخلايا المخ، مما يحدث ضغطا على الجمجمة، ويتعرض الدماغ للنوبات والتلف وفي غالبية الأحيان تصل الحالة للموت.

هل المياة وحده يسبب الضر للطفل

وفي حالة تناول المياه من المحتمل أن يتعرض الطفل الرضيع للخطر وبخاصة قبل بلوغه سن إدخال الطعام، ولكن أيضا الحليب الصناعي ليس جيدا إذا تم تخفيفه بالمزيد من المياه، حيث يجب معرفة المقدار المناسب من الحليب في اليوم لتفادي المخاطر الصحية ومد جسم الطفل بالفيتامينات لأن الحليب في هذه الفترة هو كل ما يحتاجه الطفل من الغذاء والمياه.

وينصح الخبراء بضرورة استشارة الطبيب المختص لمعرفة المقدار المسموح به للطفل في اليوم من المياه، بعد إدخال الطعام للطفل للحفاظ على صحته من المخاطر.