الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض جلطة العين.. احذر رؤية العوامات أو الذبابة الطائرة

الثلاثاء 13/أغسطس/2024 - 01:31 م
أعراض جلطة العين
أعراض جلطة العين


أعراض جلطة العين.. يطلق على جلطة العين أيضًا تضييق الأوعية الدموية أو انسداد الشريان الرئيسي في شبكية العين، وعادة ما تنتج عن انقطاع تدفق الدم إلى شبكية العين، فهيا نتعرف فيما يلي على أعراض جلطة العين.

أعراض جلطة العين

وعن أعراض جلطة العين، يذكر الدكتور عادل المومني، استشاري طب وجراحة العيون، أن هناك بعض الأعراض والعلامات التي تشير للإصابة بجلطة العين بشكل بطيء خلال ساعات أو أيام، أو ربما تحدث بشكل مفاجئ، وتكون تلك الأعراض على النحو التالي:

  • الإحساس بوجود عوامات أو ذبابة طائرة بالعينين، إذ إن هناك أشخاص يشعرون بأن هناك ذبابًا يطوف بأعينهم ويعيق مجال الرؤية لديهم، وتحدث العوامات عند تجمع الدم والسوائل بمنتصف العينين.
  • مع الشعور بألم أو ضغط بالعين، بالرغم من أن جلطة العين في أغلب الحالات تكون غير مؤلمة.
  • بجانب الرؤية الضبابية بالعينين أو جزء منهما.
  • فضلا عن فقدان الرؤية الكلي الذي يحدث بشكل تدريجي أو مفاجئ.

وينصح استشاري طب وجراحة العيون، من يعاني من أعراض جلطة العين بضرورة مراجعة الطبيب المختص بشكل فوري، تفاديا للإصابة بفقدان البصر الدائم.

جدير بالذكر أن جلطة العين ترتبط بكمية الدم التي تتدفق إلى شبكية العين، والذي يتسبب في توقف الشبكية عن عملها كليًا أو جزئيَا.

سيدة مصابة بجلطة العين

هل يمكن الشفاء من جلطة العين؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال هل يمكن الشفاء من جلطة العين؟، ينوه  الدكتور عادل المومني، إلى وجود طرق علاجية متعددة لجلطة العين، والتي تستهدف تخفيف الأضرار التي حدثت بشبكية العين، موضحًا أن طرق العلاج تتمثل فيما يلي:

  • تناول الأدوية التي يوصي بها الطبيب المخ من أجل تذويب جلطات الدم وإبعادها عن شبكية العين، فضلًا عن توسيع شرايين الشبكية.
  • بجانب ضرورة إجراء الفحوصات الطبية بشكل دوري، ومحاولة إدارة الحالات الصحية الأخرى، كداء لسكري، وأيضًا أمراض القلب، وكذلك ارتفاع الكوليسترول.