الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طريقة تعليم الطفل الكلام في عمر العامين.. نصائح مثالية في خطوات بسيطة

الأربعاء 14/أغسطس/2024 - 05:00 م
تاخر الكلام
تاخر الكلام


نستعرض عبر «صحة 24»، طرق تعليم الطفل الكلام في عمر العامين، فإنه حال عدم الحديث بعد عمر العامين؛ هنا تكمن الخطورة ولابد من مراجعة الطبيب لتفادي المخاطر الصحية.

طريقة تعليم الطفل الكلام في عمر العامين

وعن طرق تعليم الطفل الكلام في عمر السنتين قال الدكتور عبد الله الحبيشي استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إنه طالما يفهمك طفلك، فيمكنك مساعدته في النطق، كما يجب اتباع مجموعة من الأساليب للحماية.

طريقة تعليم الطفل الكلام في عمر العامين

 التحدث مع الطفل ببطء

وأكد استشاري طب الأطفال، أنه يجب التحدث مع الطفل ببطء وبصوت منخفض لكي يفهم معاني الكلام ويرى حركة الشفاه، وكيفية خروج الكلمات من الفم بشكل صحيح.

استخدام مع الطفل الكلمات البسيطة 

وأشار استشاري طب الأطفال، إلى ضرورة استخدام مع الطفل الكلمات البسيطة والتي يسهل نطقها مع تعليم الطفل أصوات الحيوانات في البداية، تسهل عليه نطق الكلمات.

 قراءة الكتب له باستمرار

ومن ضمن النصائح التي يجب اتباعها عند تعليم الطفل النطق في عمر العامين، هو قراءة له الكتب باستمرار مع وصف الصور التي يراها بأسمائها، مع تسمية كل شيء باسمه كأن تقولي «هات الطبق بدلًا من هات ده». 

 إجراء محادثة معه

وأشار إلى ضرورة إجراء محادثة معه وتكرار عليه السؤال «ماذا ترى؟.. هل تريد أن تأكل؟»، معلنا أنه يجب أن تشاركي الطفل في كل شيء تقومين بفعله، وانتظري منه الإجابة على الأسئلة ولا تملي فمن الممكن أن يستغرق هذا بعض الوقت.

جذب انتباه الطفل

ونصح استشاري طب الأطفال بضرورة جذب انتباه الطفل دائمًا، مع الحديث معه خلال وقت الاستحمام أو الطعام أو الشراء، كما يجب أن تجعلي الجمل قصيرة وبسيطة لسرعة فهمها وليتعلم كلمات جديدة.

رسوم الأطفال أيضًا تساعده في النطق

ولفت إلى أن بعض رسوم الأطفال أيضًا تساعده في النطق، كما يجب تجنب تمامًا جلوس الطفل أمام التليفزيون لفترة طويلة، وفي حالة الجلوس لا يتخطى الساعة.

احتكاك طفلك بأطفال من عمره

وذكر طبيب الأطفال، أنه يجب الحرص على احتكاك طفلك بأطفال من عمره، ويمكنك الاشتراك له في حضانة في السن المناسبة لأن ذلك سيحفزه كثيرًان مع ضرورة سماع طفلك بتركيز وتفاعلي معه حتى لو كان يتحدث بطريقة غريبة، كما لا يجب التقليل من ثقته بنفسه، وألا توفرِي له كل متطلباته دون أن يتحدث دائمًا، وتكرار عليه السؤال قبل تقديم الأشياء له.