الأحد 29 سبتمبر 2024 الموافق 26 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ض

علامات سوء التغذية عند الأطفال والرضع.. فقدان الوزن أبرزها

الأربعاء 14/أغسطس/2024 - 09:30 م
علامات سوء التغذية
علامات سوء التغذية عند الرضع


علامات سوء التغذية عند الأطفال والرضع.. يُعد سوء التغذية عند الأطفال والرضع عبارة عن حالة صحية خطيرة تتسبب في معاناة الأطفال من زيادة أو نقصان العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم، ما يسفر عن ظهور أعراض وعلامات تختلف في شدتها ومدى خطورتها، فهيا نتعرف خلال السطور القادمة على علامات سوء التغذية عند الأطفال والرضع. 

علامات سوء التغذية عند الأطفال والرضع

وعن علامات  سوء التغذية عند الرضع، يقول الدكتور محمد علي حسنن، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة  وأخصائي التغذية الاكلينيكية للأطفال:"عدم حصول الطفل أو الرضيع على ما يحاجته من الغذاء قد يتسبب في إصابته بسوء التغذية، ما قد يؤثر سلبيًا على عملية النمو والتطور واكتساب الوزن؛ لذا يجب على الأمهات مراقبة أطفالهن، لاكتشاف أي أعراض تشير لسوء التغذية، وتفادي حدوث المضاعفات خلال أسرع وقت ممكن، مشيرًا إلى ان أبرز أعراض سوء التغذية لدى  الرضع عادة ما تتضمن ما يلى:

الأعراض أولية لسوء التغذية

 فقدان الوزن

يعد فقدان الوزن الملحوظ أو أيضًا البطء الشديد في اكتساب الوزن من العلامات البارزة لسوء التغذية عند الرضع، ما يؤثر على نمو الطفل وانخفاض كتلته إذا ماقورن بأقرانه.

 بطء النمو

كما يؤثر سوء التغذية على نمو وطول الرضيع، ومن ثم فلا ينمو ضمن المعدل الطبيعي لنمو الرضع والأطفال الآخرين من نفس عمره، ومن ثم يزداد خطر التقزم وملاحظة الفروقات بينه وبين الأطفال الأصحاء، فضلًا عن أن مقاس ملابس الطفل أو الرضيع لا يتغير على مدى فترات طويلة.

اضطراب الشهية 

فضلا عن فقدان شهية  الطفل أو الرضيع للرغبة في تناول الطعام أو ملاحظة قلة كمية الطعام التي يتم تناولها بشكل ملحوظ ولفترة طويلة، إذ قد ينتج ذلك عن آلام البطن والمعدة.

طفل يرفض تناول الطعام 

انخفاض الطاقة

بالإضافة إلى أن قلة الطاقة والنشاط لدى الطفل أو الرضيع والرغبة في النوم لفترات طويلة مع تغير سلوكه، تعد من علامات سوء التغذية.

الأعراض المتقدمة لسوء التغذية

يعاني الطفل أو الرضيع خلال المراحل المتقدمة من سوء التغذي  من الهزال الشديد، وهو عبارة عن انخفاض واضح بالكتلة العضلية والدهنية، ما يسفر عن ظهور الأعراض التابية:

  • ملاحظة وجود جلد بشكل معلق ورخو.
  • مع تغير لون البشرة.
  • فضلًا عن سقوط الشعر.
  • وزيادة معدل بكاء الطفل او الرضيع.
  • والشور بالخمول والنوم لفترات طويلة.
  • واخيرًا، الإصابة بكواشيوركوروهي أحد أنواع سوء التغذية التي تنتج عن نقص البروتين والطاقة الحاد، وغالبًا ما تصيب الرضع والأطفال أثناء المجاعات في البلدان الفقيرة، ومن  أبرز أعراض كواشيوركور ما يلي:
  1. ملاحظة ظهور بقع داكنة على الجلد.
  2. بجانب أن يكون الشعر هشَا وخفيفَا.
  3. مع وجود انتفاخ دائم وتضخم بالكبد والمعدة.
  4. والشعور بالألم والنوم لفترات طويلة للغاية.
  5. بالإضافة إلى المعاناة من الوذمة، والتي تكون عبارة عن تجمع واحتباس للسوائل في أنسجة الجسم، ما يسفر عن انتفاخ الجسم.