الأربعاء 18 سبتمبر 2024 الموافق 15 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مرض عاطف بشاي.. استشاري يكشف تفاصيل الإصابة بنزيف المخ

الأربعاء 14/أغسطس/2024 - 10:10 م
مرض عاطف بشاي
مرض عاطف بشاي


مرض عاطف بشاي.. أصيب السيناريست عاطف بشاي بنزيف في المخ، وهو الآن محتجز في المستشفى لحين استقرار حالته الصحية، حيث تعرض لوعكة خلال الساعات الماضية.

مرض عاطف بشاي

نزيف المخ.. مرض عاطف بشاي

وفي السطور التالية نكشف عبر «صحة 24»، سبب حدوث نزيف المخ مرض عاطف بشاي، حسب ما قاله الدكتور جودة محمد عواد، استشاري التغذية العلاجية والمناعة والأمراض المزمنة.

سبب حدوث نزيف المخ

نزيف المخ يحدث نتيجة اصطدام بجسم صلب يتسبب في الدوخة والإغماء أي خبطة أو حادث أو من المحتمل أن يصاب الشخص بنزيف نتيجة ارتفاع الضغط، ومن أنواع النزيف  هو إما داخلي أو تحت العنكبوتية أو تحت الجافية أو فوقها أي نزيف بين الجمجمة والدماغ.

والمخ له 3 أغشية ومنها العنكبوتية والتي يوجد بها 3 أوعية، أما الجافية عبارة عن قشرة مثل الطبلة تعمل على تغطية المخ، كما يتعرض الشخص للإصابة نتيجة للإصابة بصدمة في الرأي أو ضغط الدم المرتفع أو مرض الكبد وتعدد الاوعية الدموية أو شذوذ في الاوعية الدموية، او اعتلال في الأوعية الدموية.

أعراض نزيف المخ

وكشف طبيب الأمراض المزمنة، عن أعراض نزيف المخ ومنها الشعور بالصداع والقيء والغثيان مع فقدان التوازن والوعي، بجانب الإصابة بصعوبة في البلعن وتغيرات في الرؤية، وضعف في الذراع أو الساق.

علاج نزيف المخ

ومن المحتمل أن الشخص عند إصابته بالنزيف في المخ يشعر انه بحاجة للنوم ويحصل على عدد ساعات عالية، لاكثر من يومين نوم فلابد من الفحص الفوريوالتدليك والجلوس في الشمس والحركة.

وعن علاج نزيف المخ، يمكن قياس الضغط وحجز المريض في رعاية مركزة إذا كان يتعاطى المخدرات والابتعاد عن أي شيء يسبب له حرج لانه من المحتمل ان يسبب تشنجات أو تسرعات، مع تغيير نمط الحياة والتقليل من السهر وعدم تناول الادوية بدون سببلأن هناك أدوية من المحتمل ان تسبب نزيف في المخ ويجب استشارة الطبيب، كما يجب تحديد النوبات لمعرفة السبب وراء حدوثها.

كما يعتمد علاج نزيف المخ على مكان النزف وسبب النزيف، ومن المحتمل احتياج المريض للجراحة للحد من الورم وتوقف النزيف وفقا لتشخيص الطبيب أولا.