الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

جدري القرود.. توجيهات عاجلة من الصحة لجميع المحافظات للتصدي للفيروس

الخميس 15/أغسطس/2024 - 03:09 م
الصحة المصرية تشدد
الصحة المصرية تشدد بالإبلاغ الفوري عن أي إصابة بجدري القرود


وجهت وزارة الصحة والسكان، ممثلة في قطاع الطب الوقائي، تعليمات مشددة إلى مديريات الشئون الصحية بمحافظات الجمهورية؛ لكي تنشط وترصد مرض جدري القرود، وذلك بعد ما نشرته الصحة العالمية والمواقع الصحية الأخرى من رصد وتفشي حالات الإصابة بالمرض واعتباره طارئة صحية.

إجراءات عاجلة من الصحة لمنع انتشار جدري القرود بمصر

وعن إجراءات عاجلة من الصحة لمنع انتشار جدري القرود بمصر،  شددت وزارة الصحة والسكان، خلال منشور حصل عليه "القاهرة 24"، على تطبيق تعريف حالة مرض جدري القردة (Mpox) وفقًا للدليل الإرشادي المحدث، والإبلاغ الفوري عن الحالات التي تتطابق مع تعريف حالة جدري القرود إلى مدير المستشفى، وأيضًا مديرية الشئون الصحية، وكذلك الغرفة الوقائية بوزارة الصحة. 

وأكدت وزارة الصحة، خلال المنشور ضرورة أن تتضمن المعلومات المبلغ عنها، مصدر الإبلاغ وأيضًا البيانات الديموغرافية بجانب الأعراض التي يعاني منها المصاب بمرض جدري القرود، فضلًا عن تاريخ ظهور تلك الأعراض لديه. 

وكذلك يجب أن تحتوي المعلومات الرئيسية التي يتم جمعها على مسؤول الترصد من نموذج التقصي - نموذج السرد الخطي - نموذج سرد خطي لمتابعة المخالطين مع استكمال عوامل الخطورة والتعرضات السابقة مخالطة الحالات المحتملة أو المؤكدة، بالإضافة إلى تاريخ السفر للدول المتوطن بها المرض أو التي ظهر بها حالات خلال الفترة الأخيرة.

شخص يعاني من الإصابة بجدري القرود

طرق الإصابة بجدري القرود

وعن طرق الإصابة بجدري القرود، فعادة ما ينتشر فيروس "M Pox" الذي كان يعرف سابقا بجدري القرود، عن طريق الاتصال اللصيق، ومن خلال التعرض المباشر للطفح الجلدي، أو أيضًا الملابس الملوثة أو البياضات، أو كذلك من خلال رذاذ الجهاز التنفسي للمصاب.

أعراض جدري القرود

وبخصوص أعراض جدري القرود، ينوه غالبية الأطباء المتخصصين إلى أن عدوى جدري القرود تتسبب في ظهورالأعراض التالية:

  • ظهور طفحًا جلديَا مؤلمَا.
  • مع تكوين حويصلات على سطح راحة اليد.

وتشير الأبحاث والتقارير إلى أنه من غير المرجح ان يتحول "M Pox" إلى جائحة كفيروس كورونا، ولكنه حتى الآن يعد طارئة صحية تثير القلق الدولي، ومنظمة الصحة العالمية، تعلن ذلك عند تفشي أي مرض، ما يشير إلى إمكانية انتقالها لبلدان أخرى.

ويشار إلى أن معظم الطوارئ الصحية ليست جوائح؛ إذ أن هناك عدة معايير وضوابط لإعلان الطارئة الصحية، فكان هناك 7 إعلانات حالة طوارئ لـ 7 أمراض، منها اثنتان تحولت لجوائح، وهي إنفلونزا الخنازير وكورونا، ولكن لم توصي منظمة الصحة العالمية حتى الآن بأي قيود على السفر الدولي بشأن "M Pox"، ولكنها توصي بتحفيز إجراءات الترصد والفحص فقط لاكتشاف المصابين وعلاجهم.