الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض ما قبل جلطة القلب.. ألم وضيق بالصدر أبرزها

الجمعة 16/أغسطس/2024 - 12:30 م
أعراض ما قبل جلطة
أعراض ما قبل جلطة القلب


يرغب العديد من الأشخاص في معرفة أعراض ما قبل جلطة القلب، ففي أغلب الحالات تحدث النوبة القلبية نتيجة التعرض لجلطة تُعيق وصول الدم إلى عضلة القلب، وعادة ما يُوصف الألم الناتج عنها بالحاد والطاعن، ويُصاحبها عدة أعراض كالتعرق البارد، ولكن سنتعرف فيما يلي على أعراض ما قبل جلطة القلب.

أعراض ما قبل جلطة القلب

وعن أعراض ما قبل جلطة القلب،  فحسبما ورد بموقع "ويب طب" هناك علامات وأعراض منتعددة تسبق حدوث جلطة القلب وتعد مؤشرَا ينذر بحدوثها، ومن أبرز هذه الأعراض ما يلي:

 ألم الصدر

يُعتبر ألم الصدر من الأعراض الشائعة لحدوث جلطة القلب، إذ أشارت دراسة حديثة أن 68% من المصابين شعروا بوجع الصدر قبل النوبة القلبية، ويكون هذا الألم بمنتصف الصدر، وفي العادةً يستمر عدة دقائق، ثم يزول بالتدريج ويعود بعدها.

ضيق الصدر


كشفت إحدى الدراسات أنّ 44% من المصابين بجلطة القلب قد أحسوا بضغطٍ أو ثقلٍ بالصدر قبل الإصابة بالنوبة القلبية، لاسيما أثناء القيام بأي نشاط بدني متعب.

وفي أغلب الحالات يرتبط ذلك بتضيق الأوعية الدموية المُغذية القلب أو انسدادها، ما يمنع وصول الأكسجين بشكلٍ كافٍ لعضلة القلب.

خفقان القلب


كما يُعد خفقان القلب أيضًا إحدى العلامات على الجلطة المبكرة، فقد كشفت الدراسة أنّ 42% من المصابين بالنوبة القلبية شعروا بسرعة أو رفرفة في ضربات القلب، وذلك عندما يضخ القلب الدم بقوة أو بسرعة كبيرة.

ضيق التنفس


وقد يواجه البعض قبل جلطة القلب صعوبة في التقاط النفس عند القيام بأي نشاط بدني كالمشي، وقد  يحدث ذلك أثناء الاستلقاء على السرير، كما يُمكن أن يحدث هذا العرض بمفرده لدى البعض دون أن يكون هناك شعور بألمٍ أو ثقلٍ بالصدر.

شخص يعاني أعراض ما قبل جلطة القلب

الإرهاق المستمر


كما يمكن الشعور بالتعب والإرهاق المستمر في حال القيام بأي نشاط بدني، وقد يستمر هذا العرض لمدة عدة أيام دون معرفة السبب وراء ذلك.

أعراض أخرى

  • الشعور بحرقة في الصدر، والتي لا ترتبط بتناول الأطعمة الحارة أو الحمضية.
  • أو كذلك الإحساس بالدوخة والدوار؛ نتيجة ضعف تدفق الدم إلى الرأس.
  • بجانب الشعور بألم في الذراع، أو أيضًا الفك، أو كذلك بالعنق.
  • مع المعاناة من اضطرابات النوم المفاجئة.
  • والإحساس بالغثيان واضطرابات المعدة.
  • والشعور بالقلق والتوتر.
  • وكذلك ملاحظة وجود تورم، لاسيما بالقدمين والساقين.
  • وأخيرًا، كثرة التعرق.