الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي أسباب علامات التمدد في الجسم؟.. طبيبة جلدية تجيب

السبت 17/أغسطس/2024 - 11:10 م
ما هي أسباب علامات
ما هي أسباب علامات التمدد في الجسم؟


ما هي أسباب علامات التمدد في الجسم؟.. يعاني العديد من الأشخاص من وجود علامات التمدد بالجسم والتي تعرف أيضًا بالخطوط البيضاء أو الحمراء ما يسبب لهم الانزعاج؛ فعلامات التمدد عبارة عن خطوط تشبه الندبات ولكنها تكون غائرة أي قليلة عن مستوى الجلد إلى حد ما، وتتفاقم بسبب تمدد الجلد وانكماشه بشكل سريع ومفاجىء، كما يحدث عند زيادة وفقدان الوزن أو في حال الحمل، فيها نتعرف خلال السطور القادمة على ما هي أسباب علامات التمدد في الجسم؟.

ما هي أسباب علامات التمدد في الجسم؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هي أسباب علامات التمدد في الجسم؟، توضح الدكتورة رنا طارق غيث، أخصائي الأمراض الجلدية والتجميل، أن علامات التمدد تنتج عن تمدد الجلد سريعًا ما يسبب تكسر الكولاجين والإيلاستين، وهما بروتينان أساسيان يمنحان القوة والمرونة للجلد، وخلال عملية شفاء الجلد، قد تظهر علامات التمدد كأنها ندبات، مشيرة إلى أن هناك  بعض العوامل التي تزيد من خطورة الإصابة بعلامات التمدد، والتي عادة ما تكون على النحو التالي:

  • بسبب الحمل.
  • أو أيضًا نتيجة حدوث طفرات النمو خلال فترة البلوغ.
  • أو كنتيجة لزيادة أو فقدان الوزن السريع.
  • أو بسب ممارسة رياضة كمال الأجسام أو رفع الأثقال.
  • وقد يرجع السبب أحيانُا لاستخدام الستيرويد.
  • أو في حال إجراء جراحة تكبير الثدي.
  • ومن المحتمل أن يعود السبب للمعاناة من بعض الاضطرابات الوراثية ومنها:
  1. متلازمة كوشينغ، التي تكون عبارة عن اضطراب ينتج فيه الجسم كمية كبيرة من هرمون التوتر الكورتيزول والذي يضعف الألياف المرنة بالجلد، ما يسفر عن ظهور علامات التمددز
  2. وأيضًا  متلازمة مارفان ومتلازمة إهلرز دانلوس، وهما اضطرابان بالأنسجة الضامة في الجسم، ويتسببان في ضعف الجلد، ما قد يؤدي لظهور علامات التمدد.
علامات التمدد البيضاء في جسم أحد الأشخاص

هل تختفي علامات تمدد الجلد؟

وبخصوص إجابة سؤال هل تختفي علامات تمدد الجلد؟، تؤكد الدكتورة رنا غيث، أنه يصعب التخلص من آثار التمدد نهائيًا، لاسيما العلامات العميقة، منوهة إلى أن علامات التمدد قد تكون دائمة، ولكن بالعلاج تصبح أقل وضوحًا. 

جدير بالذكر أنه حتى ذلك اليوم لم يثبت فعالية أي علاج للتخلص من علامات التمدد بشكل كامل، ولكن  ظهرت طرق جديدة لعلاجها، وبعضها يقلل منها بشكل كبيرجدًا.

وعادة ما يوصي أطباء الجلدية بترطيب الجلد المستمر؛ للوقاية من ظهور علامات التمدد ومنع تفاقمها في حال ظهورها بالفعل.

ويشار إلى أن علامات التمدد لا ينتج عنها أي أعراضًا جسدية بخلاف مظهرها الذي قد يزعج البعض ؛ لذا يهمل غالبية الأشخاص علاجها، بينما يحاول آخرون علاجها للغرض التجميلي وليس الطبي.