الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مخاطر الجرعات الزائدة من الفيتامينات والمعادن.. أخصائي يحذر: بينها تلف الكبد

الإثنين 19/أغسطس/2024 - 12:00 ص
مخاطر الجرعات الزائدة
مخاطر الجرعات الزائدة من الفيتامينات والمعادن


مخاطر الجرعات الزائدة من الفيتامينات والمعادن.. الفيتامينات هي مركبات عضوية ضرورية لصحة الجسم، وعلى الرغم من أن الجسم يحتاج إلى كميات صغيرة منها، إلا أنها تلعب أدوارًا حاسمة في العديد من الوظائف الحيوية. 

مخاطر الجرعات الزائدة من الفيتامينات والمعادن

وعن مخاطر الجرعات الزائدة من الفيتامينات والمعادن.. يقول الدكتور محمد سعد أخصائي الأمراض الباطنة إن تناول الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الجسم أمر أساسي لضمان وظائف الأعضاء بشكل صحيح، إلا أن الإفراط في تناول الفيتامينات قد يكون مضرا للجسم، حيث أن فرط الفيتامينات والمعادن يمكن أن يؤدي إلى آثار سلبية على الصحة على النحو التالى: 

مخاطر الإفراط في فيتامين سي

وعن مخاطر الإفراط في فيتامين سي، ففيتامين سي، يلعب دورًا هامًا في تجديد الخلايا وتعزيز المناعة، وقد يؤدي تناول كميات زائدة منه إلى مشاكل هضمية مثل الغثيان والإمساك.

 مخاطر الإفراط في فيتامين أ

وعن مخاطر الإفراط في فيتامين أ، ففيتامين أ في نمو الخلايا وصحة العظام، ويمكن أن يتسبب في تلف الكبد وتراكم الكالسيوم في الجسم عند تجاوز الجرعات الموصى بها.

انواع متعددة من الفيتامينات

مخاطر الإفراط في فيتامين د

وعن مخاطر الإفراط في فيتامين د، ففيتامين د، هو المسؤول عن صحة العظام وامتصاص الكالسيوم، وفرطه يتسبب في مشاكل متنوعة؛ مثل ارتفاع ضغط الدم وتلف الكلى. 

مخاطر الإفراط في فيتامين هـ

وعن مخاطر الإفراط في فيتامين هـ، ففيتامين هـ يلعب دورًا في منع تفاعلات الأكسدة، وزيادته مرتبطة بمشاكل مثل السكتة الدماغية وتقلصات المعدة. 

مخاطر الإفراط في البوتاسيوم

وعن مخاطر الإفراط في البوتاسيوم، فالبوتاسيوم أحد العناصر الأساسية لضبط ضغط الدم، وفرط تناوله يمكن أن يتسبب في مشاكل القلب، مثل تسارع ضربات القلب. 

مخاطر الإفراط في الحديد

مخاطر الإفراط في الحديد الإفراط الشديد في تناول الحديد يمكن أن يؤدي إلى تسمم الحديد، وهو حالة خطيرة تتضمن أعراضًا مثل الغثيان والقيء وألم البطن. في حالات نقص الحديد، يمكن أن يكون الجسم أكثر استعدادًا لامتصاص كميات أكبر، ولكن في حالة الإفراط يزداد خطر التسمم.

الآثار الجانبية للإفراط في تناول الفيتامينات 

وهناك آثار سلبية محتملة للإفراط في تناول الفيتامينات منها:

تسمم الفيتامينات الدهنية، حيث يمتص الجسم الفيتامينات الدهنية (مثل A وD وE وK) ويخزنها في الدهون. إذا تجاوز الشخص الجرعات الموصى بها لهذه الفيتامينات، فقد يتسبب ذلك في تراكم زائد في الجسم وتسمم.

مشاكل امتصاص الفيتامينات، وبعض الفيتامينات قد تتداخل مع امتصاص الأخرى. مثلًا، الكالسيوم الزائد يمكن أن يؤثر على امتصاص الحديد. ذلك قد يؤدي إلى نقص في توفر بعض العناصر الغذائية رغم تناول كميات كبيرة منها.