الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بعد انتشار الكوليرا في السودان.. ما هي تدابير الوقاية اللازمة؟

الأحد 18/أغسطس/2024 - 09:00 م
انتشار الكوليرا في
انتشار الكوليرا في السودان


أعلنت وزارة الصحة في السودان انتشار وباء الكوليرا، وسط تحذيرات منظمة الصحة العالمية من تسجيل آلاف حالات الإصابة بالكوليرا في السودان، حيث تسبب المرض في وفاة 316 حالة.

وانتشار الكوليرا في السودان، أثار مخاوف المصريين، حيث أكد الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن الدولة المصرية تشدد على التعامل مع الأحداث الصحية في قطاع الطب الوقائي، وهذا بعد انتشار الكوليرا في السودان.

اقرا أيضا: أعراض الكوليرا التي تستدعي الفحص.. طبيب يوضح

سبب انتشار الكوليرا

وفي تصريحات تلفزيونية، قال المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إنه تنتشر الكوليرا نتيجة لشرب المياه الملوثة أو تناول الطعام الملوث.

ما هي أبرز اعراض الإصابة بالكوليرا بعد انتشارها في السودان؟

  • الإسهال الشديد
  • الجفاف
  • الغثيان والقيء
  • تقلصات مؤلمة في العضلات

هل الكوليرا مميته؟

ووفقا للمتحدث باسم وزارة الصحة المصرية، فإن الكوليرا تسبب الوفاة في حالة عدم علاجها، حيث إن هناك مجموعة من الأمراض التي انتشرت ومصر ترفع درجة الوعي واتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع انتشار تلك الأمراض ومنها جدري القرود.

البكتيريا المسببة للكوليرا.. أين توجد؟

1- توجد البتكيريا المسببة للكوليرا في مياه الآبار وبرك المجاري في المناطق التي لا يوجد بها صرف صحي

2- المأكولات البحرية النيئة وغير المطبوخة جيدا

3- الخضراوات والفواكه التي لا يتم تقشيرها جيدا نتيجة لتراكم البكتيريا من خلال مياة الري التي تحتوي على الصرف أو تلوث الاسمدة

انتشار الكوليرا في السودان 

الوقاية بعد انتشار الكوليرا في السودان 

وبعد انتشار الكوليرا في السودان لابد من رفع درجة الوعي والاستعدادات القصوى لضمان الحماية حيث يجب اتباع بعض الاجراءات الوقائية السريعة والتي تتمثل في غسل اليدين بالصابون والماء، خاصة بعد استخدام المرحاض وقبل تناوُل الطعام. 

كما نصح بضرورة فرك الصابون، مع بل اليدين معًا لمدة 15 ثانية على الأقل قبل الشطف، وشرب الماء الآمن فقط، في زجاجات معبأة ومعقمه، والمشروبات الساخنة تعتبر أمنه حيث يجب مسح العبوة قبل فتحها جيدا.

وتجنب شراء الطعام من الخارج والابتعاد عن الوجبات السريعة والافضل طهي الطعام في المنزل وتجنب السوشي والحرص على تناول الفواكه والخضراوات وتناول الموز والبرتقال والأفوكادو، حسب موقع مايو كلينيك.

انتشار الكوليرا في السودان