الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض سرطان الدم الليمفاوي الحاد..علامات متعددة انتبه إليها

الأحد 18/أغسطس/2024 - 05:30 م
أعراض سرطان الدم
أعراض سرطان الدم الليمفاوي الحاد


أعراض سرطان الدم الليمفاوي الحاد.. يعد سرطان الدم الليمفاوي الحاد أو ما يعرف أيضًا بابيضاض الدم أو اللوكيميا أحد أنواع سرطان الدم، وبصيب هذا المرض الأطفال بنسبة كبيرة، وهو مرض يصيب خلايا الدم البيضاء التي تسمى بالخلايا الليمفاوية، ويتطور بشكل سريع ويخلق خلايا دم غير ناضجة، بدلًا من الناضجة، لذا يطلق عليه حاد فهيا نتعرف فيما يلي على أعراض سرطان الدم الليمفاوي الحاد.

أعراض سرطان الدم الليمفاوي الحاد 

ينوه الدكتور إسلام الزعيم، أخصائي أمراض الدم وأورام الغدد الليمفاوية، إلى أن أعراض سرطان الدم الليمفاوي الحاد متعددة وعادة ما تتضمن ما يأتي: 

  • المعاناة من نزيف اللثة.
  • مع الشعور بآلام العظام.
  • بجانب الإصابة بالحمى.
  • وأيضًا التعرض للعدوى المتكررة.
  • مع احتمالية حدوث نزيف الأنف المتكرر أو الشديد.
  • فضلًا عن المعاناة من تضخم الغدد الليمفاوية بالرقبة أو أيضًا تحت الإبط أو بالبطن أو كذلك بالفخذ، والتي تظهر على هئية كتل.
  • مع ملاحظة شحوب الجلد.
  • بالإضافة إلى الشعور بضيق التنفس.
  • والشعور بالضعف، والإرهاق
  • أو أخيرًا، المعاناة من انخفاض عام بطاقة الجسم.

كيف يتم اكتشاف سرطان الدم؟

وبشأن إجابة سؤال كيف يتم اكتشاف سرطان الدم؟، يوضح أخصائي أمراض الدم وأورام الغدد الليمفاوية،أن هناك عدة اختبارات وإجراءات تستخدم لتشخيص سرطان الدم الليمفاوي الحاد، ومن أبرزها:

تحاليل الدم

في بعض الأحيان تكشف اختبارات الدم عن وجود العديد من كريات الدم البيضاء، وليس ما يكفي من خلايا الدم الحمراء، مع عدم وجود صفائح دموية كافية، وربما يُظهر فحص الدم أيضًا وجود الخلايا الأرومية، وهي عبراة عن خلايا غير ناضجة موجودة بنخاع العظام. 

سرطان الدم الليمفاوي الحاد تحت المجهر

اختبار نخاع العظام

عند سحب عينة من النخاع العظمي، تستخدم إبرة لإزالة عينة من نخاع عظم الورك أو عظم الصدر، وتصنف خلايا الدم إلى أنواع محددة حسب حجمها وشكلها وغير ذلك من الخصائص الجينية الجزيئية، ويبحث الأطباء بالمعمل عن تغييرات معينة في الخلايا السرطانية، ومعرفة إذا ما كانت خلايا اللوكيميا قد نتجت من الخلايا الليمفاوية.

اختبارات التصوير

كما تفيد اختبارات التصوير ومنها: الأشعة السينية، أو أيضًا التصوير المقطعي المحوسب، أو كذلك الفحص بالموجات فوق الصوتية؛ لتحديد إذا ما كان السرطان انتقل للدماغ والحبل الشوكي أو جزاء أخرى بالجسم.

اختبار السائل الشوكي

ويمكن كذلك استخدام اختبار البزل القطني؛ من أجل جمع عينة من السائل الشوكي، وهو عبارة عن السائل الذي يحيط بالمخ والنخاع الشوكي، ويتم اختبار العينة لمعرفة هل الخلايا السرطانية قد انتشرت إلى السائل الشوكي أم لا؟.