الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل متلازمة المبيض المتعدد الكيسات ترتبط بزيادة احتمالات اضطرابات الأكل؟

الإثنين 19/أغسطس/2024 - 07:00 م
 متلازمة المبيض المتعدد
متلازمة المبيض المتعدد الكيسات


ترتبط متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) بزيادة احتمالية الإصابة بأي اضطراب في الأكل، وفقًا لمراجعة نُشرت في مجلة علم الغدد الصماء والتمثيل الغذائي السريري.

أجرت لورا جي كوني، من جامعة ويسكونسن في ماديسون، وزملاؤها مراجعة منهجية وتحليل تلوي لفحص مدى انتشار اضطرابات الأكل بين النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض أو بدونها.

تم الحصول على البيانات من 20 مقالة، بما في ذلك 28922 امرأة مصابة بمتلازمة تكيس المبايض و258619 مجموعة مراقبة.

نتائج المراجعة

بحسب ما تم نشره في موقع ميديكال إكسبريس، وجد الباحثون أن احتمالات الإصابة بأي اضطراب في الأكل زادت لدى الأفراد الذين يعانون من متلازمة تكيس المبايض (نسبة الأرجحية، 1.53)، والتي استمرت في الدراسات التي تم فيها تشخيص متلازمة تكيس المبايض بمعايير روتردام (نسبة الأرجحية، 2.88).

شوهدت زيادة في احتمالات الإصابة بالشره العصبي، واضطراب الشراهة عند تناول الطعام، واضطرابات الأكل في متلازمة تكيس المبايض، ولكن ليس فقدان الشهية العصبي.

شوهدت درجات أعلى من اضطراب الأكل في متلازمة تكيس المبايض، بما في ذلك التقسيم الطبقي حسب مؤشر كتلة الجسم الطبيعي والوزن الأعلى. كانت معظم الدراسات ذات جودة متوسطة، ولم يُشاهد أي دليل على تحيز النشر.

يكتب المؤلفون: "يجب أن تكون رعاية النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض فردية ومحددة في سياقها مع معرفة التأثير السلبي لوصمة الوزن أو التحكم في الوزن في سياق اضطرابات الأكل".

متلازمة المبيض متعدد الكيسات

وفقا لما نشره موقع مايو كلينك، تعرف متلازمة المبيض متعدد الكيسات على أنها اضطراب هرموني شائع بين النساء في سنوات الإنجاب.

وفي حال إصابة السيدة أو الفتاة بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات، فقد تكون دورة الحيض لديها غير منتظمة، أو قد تطول مدتها.

ومن الممكن أيضًا أن يكون مستوى هرمون الأندروجين مرتفعًا في جسم من تعانين من متلازمة المبيض متعدد الكيسات.

وتشير متلازمة المبيض المتعدد الكيسات إلى تكوّن عدد كبير من أكياس صغيرة مملوءة بسوائل على الحافة الخارجية للمبيض، ويُشار إلى هذه الأكياس باسم الكيسات.

تحتوي الأكياس الصغيرة المملوءة بالسوائل على بويضات غير ناضجة، تُعرف هذه الأكياس بالجريبات، ويتعذر على هذه الجريبات إطلاق البويضات بانتظام.

لم يتضح حتى الآن السبب الدقيق وراء الإصابة بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات، لكن، قد يقلِّل التشخيص المبكر والعلاج مع إنقاص الوزن من خطر حدوث مضاعفات طويلة الأجل، مثل الإصابة بداء السكري من النوع 2 وأمراض القلب.