الجمعة 04 أكتوبر 2024 الموافق 01 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل فيروس كورونا اختفى بعد سنوات من تفشيه في العالم؟.. الإجابة صادمة

الإثنين 19/أغسطس/2024 - 10:00 م
كورونا
كورونا


بعد سنوات من تفشي جائحة كورونا في الغالبية العظمى من دول العالم، بات هناك تساؤلا يتردد كثيرا بين الناس الآن: هل اختفى فيروس كورونا أم أنه لا يزال موجودا؟

الجواب أن فيروس كورونا (COVID-19) لم يختفِ، وتشير البيانات الصادرة عن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إلى أنه في ازدياد في جميع أنحاء البلاد.

زيادة إصابات كورونا

وقال الدكتور أميش أدالجا، طبيب الأمراض المعدية بجامعة جونز هوبكنز: "لقد شهدنا هذه الزيادات في الصيف في كل صيف كان فيه كوفيد-19 معنا".

وأضاف: "الأمر المختلف في هذه الحالات هذا الصيف مقارنة بالصيف السابق هو أنها لا تترجم إلى مستشفيات تعاني من أزمة".

وقال أدالجا إن عوامل الزيادة الموسمية يمكن أن تكون زيادة السفر، وبقاء الأشخاص في منازلهم لتجنب حرارة الصيف واستمرار تطور الفيروس، مما قد يساعده في التغلب على مناعة الناس، وفق ما تم نشره في موقع ميديكال إكسبريس.

يتم اختبار فيروس كورونا (COVID-19) بشكل متقطع، والعدد الحقيقي للحالات غير واضح لأنه لم يتم الإبلاغ عن العديد من حالات العدوى.

لكن إحدى الطرق لاكتشاف الاتجاهات هي معرفة النسبة المئوية للاختبارات المعملية التي جاءت إيجابية.

بهذا المقياس، فإن مرض كوفيد-19 آخذ في الارتفاع، حيث جاءت نتيجة ما يقرب من 15% من الاختبارات إيجابية مقابل أقل من 1% للإنفلونزا.

ومع ذلك، فإن عيادات الأطباء لا ترى نسبة كبيرة من الأشخاص الذين يعانون من أعراض أمراض الجهاز التنفسي، ولا تزال نسبة زيارات الطبيب بسبب أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا منخفضة.

وتشهد حالات العلاج في المستشفيات المرتبطة بفيروس كوفيد-19 ارتفاعا، لكنها تظل أقل من المستويات التي شوهدت في فصل الشتاء ــ وأقل بكثير من القمم التي شوهدت في وقت سابق من الوباء.

يحاول مركز السيطرة على الأمراض أيضًا مراقبة انتشار فيروس كورونا من خلال البحث عنه في مياه الصرف الصحي ومياه الصرف الصحي الأخرى في المواقع المشاركة في جميع أنحاء البلاد.

تُظهر أحدث بيانات مياه الصرف الصحي – منذ بداية أغسطس – أعلى مستوياتها منذ يناير.

كانت الاكتشافات الأعلى في الغرب والجنوب، والأدنى في الشمال الشرقي، وصنفت الوكالة مستوى النشاط الفيروسي لمياه الصرف الصحي على المستوى الوطني بأنه "مرتفع جدًا".

يقول الخبراء أنه يجب التعامل مع البيانات بحذر لأنها لها حدود.

وقالت جينيفر نوزو، باحثة الأوبئة بجامعة براون: "أنت تعلم أن هذا يعني أن هناك الكثير من الفيروسات، لكنك لا تعرف عدد الأشخاص وعدد الإصابات التي تترجم إلى ذلك".

وأضافت أنه مع ذلك، فإن بيانات مياه الصرف الصحي تظهر أن "هناك قدرًا كبيرًا من فيروس كورونا".

اقترح أدالجا البقاء على اطلاع دائم بالتطعيمات الخاصة بك وأن يفكر الأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإصابة بمرض خطير في ارتداء الأقنعة في المناطق المزدحمة والداخلية المتجمعة.

إذا مرضت، لاحظ أن مركز السيطرة على الأمراض يوصي بالابتعاد عن الأشخاص الآخرين حتى تتحسن الأعراض لديك وتتخلص من الحمى لمدة 24 ساعة.

وقال أدالجا إن كوفيد-19 أصبح الآن "جزءا أساسيا من الحالة الإنسانية"، مضيفا أنه "أمر لا مفر منه عندما تتفاعل مع البشر".