الأربعاء 18 سبتمبر 2024 الموافق 15 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي أهمية فحص الأسنان للأطفال قبل العودة للدراسة؟

الثلاثاء 20/أغسطس/2024 - 11:30 ص
فحوصات الأسنان..
فحوصات الأسنان.. أرشيفية


مع عودة الأطفال إلى المدرسة هذا الخريف، ربما يكون هناك أمر واحد لم يفكر العديد من الآباء في وضعه على قائمة المهام، وهو فحوصات الأسنان.

لكن يجب عليهم التأكد من أن أسنان أطفالهم في حالة جيدة، كما قالت الدكتورة ناتاشا فليك، رئيسة الجمعية الأمريكية لأطباء لب الأسنان.

أولًا، تذكر أن الأطفال ينمون، وكذلك أسنانهم، كما لاحظت فليك، وهذا مهم بشكل خاص للأطفال الذين يرتدون واقيات الفم أثناء ممارسة الرياضة.

 يمكن أن تؤدي طفرات النمو وفقدان الأسنان وظهور أسنان جديدة إلى تغيير ملاءمة واقي الفم، لذا فقد حان الوقت لفحصه للتأكد من ملاءمته.

بعد صيف طويل من نظافة الأسنان السيئة المحتملة، يمكن أن تتشكل التسوسات، لذلك فهذا هو الوقت المناسب لتنظيف أسنان طفلك وتذكيره بأهمية عادات الأسنان الجيدة، وأضافت فليك أنه إذا أصيب طفلك بألم في الأسنان، فابحث عن طبيب لب الأسنان.

سقوط أسنان الأطفال قبل بدء المدرسة

وفقًا لفليك، يتم خلع أكثر من 5 ملايين سن كل عام عند الأطفال والبالغين، الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 10 سنوات معرضون بشدة لهذه الإصابة، لذلك فإن زيارة طبيب الأسنان قبل العودة إلى المدرسة يمكن أن تعلم الآباء وأطفالهم كيفية التعامل مع السن المخلوع، كما قال فليك.

إليك أربعة أشياء يجب القيام بها عند خلع السن:

ابحث عن السن على الفور: التقطه من التاج وليس الجذر، تعامل معه بعناية، لا تلمس سوى التاج، وإذا كانت السن متسخة، اشطفها برفق بالماء.

أعد السن إلى تجويفه في أسرع وقت ممكن: فكلما عاد السن إلى تجويفه في أسرع وقت ممكن، زادت فرص بقائه على قيد الحياة، ادفع السن برفق إلى تجويفه بأصابعك، أمسك السن في مكانه بأصابعك أو اجعل الشخص المصاب يعضه برفق، ويمكن استخدام شاش للعض أيضًا.

حافظ على السن رطبًا: في جميع الأوقات فلا يجب ترك السن خارج الفم لتجف، إذا لم يكن من الممكن إعادة السن إلى مكانه، ضع السن في مجموعة حفظ الأسنان الطارئة أو الحليب، وإذا لم يكن أي من هذه الخيارات عمليًا، فاستخدم الماء.

اطلب المساعدة المهنية على الفور: قد ترغب في زيارة أخصائي علاج لب الأسنان أو أقرب طبيب أسنان متاح في أسرع وقت ممكن.