الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة تظهر إمكانيات نوع عسل كمكمل غذائي لعلاج سرطان الثدي.. ما هو؟

الثلاثاء 20/أغسطس/2024 - 03:00 م
عسل مانوكا.. أرشيفية
عسل مانوكا.. أرشيفية


وجدت دراسة أجراها باحثون في مركز UCLA Health Jonsson Comprehensive Cancer Center أن عسل مانوكا يمكن أن يكون بديلًا طبيعيًا محتملًا للوقاية من سرطان الثدي وعلاجه، وخاصة سرطان الثدي الإيجابي لمستقبلات الإستروجين (ER)، وهو النوع الفرعي الأكثر شيوعًا من سرطان الثدي والذي يمثل حوالي 70-80٪ من جميع حالات سرطان الثدي.

فوائد عسل مانوكا

في التجارب السريرية السابقة، وجد الباحثون:

يعمل عسل مانوكا على تقليل نمو الورم بشكل كبير في الفئران التي تعاني من خلايا سرطان الثدي الإيجابية لمستقبلات الإستروجين بنسبة 84٪ دون التأثير على خلايا الثدي الطبيعية أو التسبب في آثار جانبية كبيرة.

أدت التركيزات الأعلى من عسل مانوكا إلى انخفاض أكبر في نمو الخلايا السرطانية.

يعمل عسل مانوكا على تقليل مستويات مسارات الإشارة التي يتم تنظيمها بشكل تصاعدي في السرطان مثل AMPK / AKT / mTOR وSTAT3، والتي تشارك في نمو الخلايا السرطانية وبقائها.

بالإضافة إلى ذلك، يعمل عسل مانوكا على تقليل تكاثر الخلايا السرطانية ولكنه لم يؤثر على نمو الخلايا الظهارية الثديية البشرية الطبيعية، مما يشير إلى أنه قد يستهدف الخلايا السرطانية على وجه التحديد.

يحفز عسل مانوكا موت الخلايا السرطانية في الثدي.

يعزز عسل مانوكا فعالية العلاجات الحالية مثل عقار تاموكسيفين، وهو عقار مضاد للإستروجين يستخدم عادة في علاج سرطان الثدي الإيجابي لمستقبلات الإستروجين، عند استخدامه معًا.

هناك حاجة ملحة لعلاجات بديلة للمساعدة في منع تطور مقاومة الغدد الصماء وتحسين البقاء على قيد الحياة في سرطان الثدي على المدى الطويل. 

تعد مقاومة الغدد الصماء عاملًا رئيسيًا يساهم في أن يصبح سرطان الثدي السبب الرئيسي للوفيات المرتبطة بالسرطان بين النساء في جميع أنحاء العالم.

معلومات عن عسل المانوكا وفوائده (Manuka Honey) - ربى دايت

أظهرت الأبحاث الجديدة أن عسل مانوكا، المعروف منذ فترة طويلة بخصائصه المضادة للميكروبات ومضادات الأكسدة، غني أيضًا بمركبات مثل الفلافونويد والمواد الكيميائية النباتية والكربوهيدرات المعقدة والفيتامينات والأحماض الأمينية والمعادن. 

وقد أثبتت هذه المركبات إمكانات مضادة للسرطان على المستوى الجزيئي من خلال تثبيط المسارات المنشطة في السرطان والتي تحفز تكاثر الخلايا السرطانية ونموها ونقائلها.

يعتقد الباحثون أن إحدى آليات عمل عسل مانوكا هي منع مستقبلات هرمون الاستروجين، مما يجعله فعالًا كمكمل غذائي ضد سرطان الثدي الحساس للهرمونات.

لفهم إمكانات عسل مانوكا كعلاج طبيعي لسرطان الثدي، أجرى فريق البحث سلسلة من التجارب على الفئران وعلى خلايا سرطان الثدي MCF-7 الإيجابية لمستقبلات هرمون الاستروجين وMDA-MB-231 السلبية الثلاثية، والتي تمثل اثنين من أكثر أنواع سرطان الثدي شيوعًا. 

في هذه النماذج، أدى تناول عسل مانوكا عن طريق الفم إلى انخفاض كبير في نمو الورم مقارنة بمجموعات التحكم. يؤكد هذا التثبيط الكبير لتقدم الورم على فعالية العسل المحتملة كعلاج للوقاية من السرطان أو علاجه.

تشير النتائج إلى أنه من الممكن تطوير عسل مانوكا إلى مكمل طبيعي أو حتى علاج مستقل لسرطان الثدي الإيجابي لمستقبلات هرمون الاستروجين، وخاصة للمرضى الذين يعانون من مقاومة العلاجات التقليدية.