الخميس 12 سبتمبر 2024 الموافق 09 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تعرف على الإسعافات الأولية للنزلات المعوية.. وهذه المضاعفات تستدعي استشارة الطبيب

الأربعاء 21/أغسطس/2024 - 08:30 م
النزلات المعوية..
النزلات المعوية.. أرشيفية


قال الدكتور أمير عبد المسيح، أخصائي الأطفال وحديثي الولادة، إن النزلات المعوية عند الأطفال من أخطر الأمراض التي تصيب الطفل، والتي قد تسبب الوفاة بسبب الجفاف.

وأضاف، أن النزلة المعوية هي عدوى بكتيرية أو فيروسية تصيب الأمعاء وتتسبب في اختلال قدرة الأمعاء على امتصاص الطعام، فيخرج في صورة سائلة دون استفادة الجسم منه.

أسباب النزلات المعوية

وذكر أخصائي طب الأطفال، أن النزلات المعوية تحدث بسبب تناول الطفل لطعام أو شراب ملوث، أو من خلال عدوى من شخص يحمل الميكروب عند استخدام أدواته، أو عن طريق وضع الطفل ليده الملوثة في فمه، وهذه الأسباب هي الأكثر شيوعا في انتقال العدوي عند الأطفال.

مضاعفات النزلات المعوية

وأشار أخصائي طب الأطفال، إلى أن الجفاف يعتبر من أخطر المضاعفات، ويظهر على هيئة شعور الطفل الدائم بالعطش، وجفاف اللسان ونقص عدد مرات التبول والنوم المستمر وغيرها من الأعراض الشديدة التي قد تصل إلى التشنجات أو فقدان الوعي التام..
ومن أعراضها:

  • إسهال أكثر من 4 مرات في اليوم وتغيير في لونه ورائحته
  • قيء وارتفاع درجة الحرارة
  • الترجيع

في الحالات الشديدة قد يصاب الطفل بالأعراض الثلاثة معًا

الإسعافات الأولية للنزلات المعوية

أولا: محلول الجفاف

يجب تفريغ محتوى الكيس على 200 سم ماء يعني تقريبا مج الشاي الكبير، ويتم إعطاء الطفل ببطيء 5 سم كل 5 دقائق على مدار اليوم طول فترة الاسهال أو الترجيع.

ثانيا: إيقاف الترجيع

يلزم إيقاف الترجيع لأنه يشكل خطورة مع الإسهال، فالإسهال يمكن تعويضه بمحلول الجفاف لكن الترجيع لا يمكن التعامل معه وقد يدخل الطفل في جفاف، مشيرًا إلى وجود العديد من العلاجات قد تساعد في إيقاف الترجيع.

أعراض الجفاف

وأكد الدكتور أمير عبد المسيح، على ضرورة معرفة أعراض الجفاف، لسرعة استشارة الطبيب حال ظهور أي منهم، ومن أبرز هذه الأعراض:

  • قلة البول لدرجة قد تصل إلى انعدامه، وتغير لونه ليصبح غامق
  • جفاف اللسان
  • العين تبقي داخلة لجوا
  • همدان شديد
  • ضعف الرضاعة عند الرضع

وينصح أخصائي طب الأطفال، بعد إعطاء الطفل ماء حتى ولو كان يريد، لأنه من الممكن أن يدخل في جفاف بسبب نقص الأملاح في جسمه، ولذلك من الأفضل إعطاؤه محلول جفاف.