الخميس 24 أكتوبر 2024 الموافق 21 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

4 أشكال لحساسية الطعام.. الأخير قد يؤدي إلى الوفاة

الخميس 22/أغسطس/2024 - 03:01 ص
حساسية الطعام.. أرشيفية
حساسية الطعام.. أرشيفية


تحدث الدكتور أمير عبد المسيح، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، عن حساسية الطعام، موضحًا أنها عبارة عن رد فعل من الجسم تجاه طعام مما يجعله يفرز واد عديدة، مثل الهيستامين وسيتوكين ومواد أخرى تسبب أعراض خطيرة قد تؤدي إلى الموت.

وأوضح أخصائي طب الأطفال أن أي طعام يمكن أن يسبب حساسية، ولكن أبرز الأطعمة التي تحدث حساسية بسببها، هي الألبان، البيض، السمك، فول الصويا، السوداني والمكسرات.

أشكال حساسية الطعام

وأشار أمير عبد المسيح، إلى وجود 4 أشكال للحساسية، موضحًا أنها لا تظهر في شكل حساسية جلدية فقط كم يعتقد البعض، وهذه الأشكال هي: 

  • الشكل الأول

الحساسية الجلدية، وفي هذه الحالة يعني المصاب من حكة شديدة يصاحبها احمرار الجلد كله أو بعضه، بالإضافة إلى أن في بعض الحالات قد تحدث تسلخات شديدة لا تشفى بسهوله، وتتكرر.

  • الشكل الثاني

حساسية جهاز هضمي، وفي هذه الحالة نجد الطفل يعاني من الإسهال والترجيع ويرفض الرضاعة بمجرد تناول الطعام الذي يسبب له حساسية، وفي بعض الحالات قد تلاحظ الأم دم مع البراز.

  • الشكل الثالث 

حساسية جيوب أنفية أو حساسية صدرية أو الاثنين معًا، وفي هذه الحالة بمجرد تناول أطعمة مسببة للحساسية يدخل الطفل في نوبة عطس ورشح وحكة شديدة أو صدره يقفل.

  • الشكل الرابع 

ويعتبر أخطرها لأنه يمكن أن يؤدي إلى الوفاة بسبب التحسس الشديد، ويبدأ هذا النوع بحكة شديدة يصاحبها تورم في الوجه والجسم والشفايف وقد يصل إلى اللسان والحنجرة، مما يؤدي إلى إغلاق مجري التنفس، ولو لم يتم إنقاذ المُصاب قد تحدث مضاعفات خطيرة تصل إلى الوفاة.

تشخيص الحساسية

وذكر أخصائي طب الأطفال، أنه يتم تشخيص الحساسية من كلام الأم فهي التي تعرف ما يتناوله الطفل وهل هذه أول مرة يتناول هذا الطعام أم أنه معتاد على تناوله؟، وبعدها يتم إجراء اختبار جلدي لكل صنف من الأطعمة التي تناولها والبحث في الدم عن أجسام مضادة لهذه الأصناف، موضحًا أن أبرز طريقة تساعد على تشخيص حساسية الطعام هي منع الطفل من الطعام الذي تناوله قبل ظهور الحساسية وبالتالي يتخلص من الأعراض

معلومات هامة حول حساسية الطعام

  • العلاج الأمثل للتخلص من الحساسية هو منع الطعام المسبب للحساسية، وإذا ظهرت حساسية يتم علاج الأعراض.
  • الإسهال والترجيع بشكل مستمر تجعل الطفل يفقد الوزن ويدخل ف جفاف، وبالتالي التشخيص مهم مع ضرورة علاج الجفاف إذا حدث.
  • يجب على الأم مراقبة طفلها وملاحظة أي أعراض غريبة تظهر عليه بعد تناول الطعام وإذا لاحظت أي شيء غريب يلزم استشارة الطبيب.
  • إذا كان الطفل يرضع ويعاني من الحساسية يتم منع الأم من تناول الأطعمة التي تسبب الحساسية، مثل اللبن والبيض وأي طعام يسبب حساسية.
  • المتخصصون في علاج الحساسية هما أطباء الجهاز الهضمي أو طبيب أطفال متخصص في الحساسية.
  • نسبة حساسية الأكل ليست قليلة فهي تشكل من 6:8 % مما يشير إلى أن بين كل 100 طفل هناك 6 أو8 لديهم حساسية من طعام معين.
  • بنسبة كبيرة يمكن الشفاء من حساسية الطعام.