الأربعاء 18 سبتمبر 2024 الموافق 15 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طبيب يحذر من تناول الأطعمة فائقة المعالجة.. تزيد خطر الإصابة بالسرطان

الجمعة 23/أغسطس/2024 - 06:55 م
الأطعمة فائقة المعالجة
الأطعمة فائقة المعالجة


أصدر طبيب تحذيرا صارخا لأولئك الذين ينغمسون في كثير من الأحيان في الأطعمة فائقة المعالجة، بسبب المخاطر الصحية المحتملة، بما في ذلك السرطان.

وكشفت دراسة حديثة واسعة النطاق نشرتها المجلة الطبية البريطانية أن اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة فائقة المعالجة يرتبط بـ 32 معيارًا صحيًا، بما في ذلك الوفيات والسرطان ومختلف نتائج الصحة البدنية والعقلية، وفق ما نشره موقع Express.co.uk.

الأطعمة فائقة المعالجة والسرطان

وأوضح الدكتور ألاسدير سكوت، طبيب الأمعاء والمدير العلمي في Selph، نتائج الدراسة: "عندما يتعلق الأمر بالسرطان، أظهرت الدراسة وجود ارتباط بين زيادة استهلاك الأطعمة فائقة المعالجة وتطور السرطان بشكل عام، وفيما يتعلق بسرطانات محددة، فإن تطور يظهر سرطان الأمعاء أقوى ارتباط مع استهلاك الأطعمة فائقة المعالجة".

وأضاف حول سبب وجود صلة بين هذه الأطعمة والمخاطر الصحية: "أولا، تفتقر الأطعمة فائقة المعالجة إلى القيمة الغذائية للأطعمة الكاملة، ألياف أقل وبروتين أقل وفيتامينات ومضادات الأكسدة والبوليفينول (جزيئات مفيدة من النباتات) أقل، لذلك عندما نستبدل الأطعمة الكاملة بأطعمة فائقة المعالجة فإننا نحرمنا من الكثير من الفوائد الصحية التي كنا نستمدها من الطعام".

ويحذر الطبيب من أن هذه الأطعمة تحتوي عادة على مستويات أعلى من السكريات المضافة والدهون المشبعة والملح، مما يجعلها أكثر "كثافة في الطاقة" من الأطعمة الكاملة.

وأضاف: "هذا يؤدي إلى تخزين المزيد من الدهون، ومقاومة الأنسولين، والسمنة والالتهابات، وترتبط كل هذه العوامل بشكل مستقل بزيادة خطر الإصابة بالسرطان بما في ذلك سرطان الأمعاء والثدي".

وتابع: "أخيرًا، قد يكون للمواد المضافة في الأطعمة فائقة المعالجة آثار سلبية مباشرة، على وجه الخصوص، تبين أن المحليات غير السكرية والمستحلبات والنترات/النتريت تعمل على تعديل ميكروبيوم الأمعاء الذي يمكن أن يلعب دورًا في تطور سرطان الأمعاء".

المستحلبات، التي توجد عادة في أشياء مثل المعجنات والكعك، مشهورة بشكل خاص بالتسبب في تلف الأمعاء.

في حين أن الاستغناء عن الأطعمة فائقة المعالجة قد يكون أمرًا صعبًا، إلا أن الدكتور سكوت يقترح استبدال مواد غذائية معينة ببدائل صحية.

الأنواع السبعة من الأطعمة التي يمكن أن تكون الأكثر خطورة، وفقًا للدكتور سكوت، هي الوجبات الجاهزة ورقائق البطاطس والنقانق منخفضة الجودة واللحوم اللذيذة والآيس كريم والخبز والمايونيز.

وحذر من أن بعض الأطعمة مثل هذه، والتي غالبا ما تحتوي على المستحلبات والنتريت/النترات المضافة، يمكن أن تضر صحتك إذا تم استهلاكها بكميات كبيرة.

وأوضح: "إنها في الأساس منظفات وتضاف إلى الأطعمة لمنع انفصال مكوناتها الدهنية والماء. ولسوء الحظ، فإنها تعمل أيضًا على تكسير الطبقة المخاطية الواقية التي تغطي سطح جدار الأمعاء".

تعمل هذه الطبقة المخاطية كحاجز بين خلايا بطانة الأمعاء والبكتيريا والفطريات والفيروسات التي تعيش في الأمعاء (الميكروبيوم)، وقد يكون الاتصال المباشر بين بطانة الأمعاء والميكروبيوم محركًا للالتهاب ويؤدي إلى بيئة تعزز تطور سرطان الأمعاء".