الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

في ذكرى وفاة أمينة رزق.. ما هو المرض المتسبب في رحيلها؟

السبت 24/أغسطس/2024 - 04:30 م
ذكرى وفاة الفنانة
ذكرى وفاة الفنانة القديرة أمينة رزق


في ذكرى وفاة الفنانة القديرة أمينة رزق، التي اشتهرت بتقديم دور الأم في السينما المصرية، ولقبت بعذراء السينما لأنها وهبت نفسها للفن، نكشف عن المرض المتسبب في رحيلها.

مرض أمينة رزق الذي رحلت به

وعن المرض الذي أدى لوفاة الفنانة أمينة رزق؛ فقد تعرضت لهبوط حاد في الدورة الدموية، بعد صراع استمر لـ شهرين مع المرض قبل الرحيل.

ذكرى وفاة الفنانة القديرة أمينة رزق

هبوط الدورة الدموية سبب وفاة أمينة رزق

الهبوط الحاد في الدورة الدموية الذي توفيت به أمينة رزق، يحدث عند اضطراب في نظام الدورة الدموية داخل الجسم ولا تمد الخلايا بالأكسجين اللازم للعمل بشكل جيد.

من هم الأكثر عرضة لهبوط الدورة الدموية؟

وفقا لـ ويب طب فإن الفئة الأكثر عرضة لهبوط الدورة الدموية الحاد تتمثل في ما يلي:-

1- من يزيد عمرهم عن 40 عاما

2- مرضى السكر ومن لديهم زيادة في الوزن 

3- الذين لم يمارسوا الرياضة بشكل جيد 

هل هبوط الدورة الدموية له أسباب؟

1- اعتلال الشرايين المحيطية (يحدث للمريض ضيق في الاوعية الدموية وترتبط هذه الحالة بتصلب الشرايين نتيجة لتراكم الترسبات في الشرايين مما يحدث تدفق الدم للاطراف) حسبما كشفه موقع ويب طب.

2- الإصابة بجلطة في الدم أو الدوالي الوريدية نتيجة لتضخم الأوردة الناتج عن فشل الصمام الوريدي ما يحدث ضعف في الدورة الدموية.

3- مرض السكر (يحدث ضعف للدورة الدموية في الساقين والأداف ونقص التروية عند القيام بالنشاط البدني)

4- السمنة تتسبب في ضعف الدورة الدموية للشخص والإصابة بالدوالي حيث يجب إنقاص الوزن والحصول على طعام صحي جيد لتجنب المضاعفات.

ما يجب فعله عند التعرض لهبوط الدورة الدموية

قال الدكتور محمد المنيسي، استشاري الباطنة والكبد إن هبوط الدورة الدموية يحدث نتيجة لنقص السوائل نتيجة للترجيع والإسهال، أو نتيجة تناول مدرات البول لأن هذه الأدوية تتسبب في فقدان المياه، وإما يوجد لديه عيوب خلقية في الصمام أو تكيسات في الصمام أو من لديهم مشكلة في عضلة القلب، وهناك بعض الأشخاص يتعرضون للإغماء المفاجئ عند ممارسة التمارين الرياضية.

وللوقاية في حالة التعرض للهبوط المفاجئ لأي سبب فيجب أن ينام المريض ويتم فحصه من نبض القلب وضغط الدم وفي النهاية أي إغماء يتطلب الذهاب للمستشفى للوقاية لأن هناك إغماءات سببها الذبحة الصدرية والطبيب هو الذي يحدد سبب الإغماء المفاجئ، أو من المحتمل أن يكون ناتج الإغماء من فقدان السوائل أن النزيف الداخلي.

ولفت إلى أن الهبوط الذي يتعرض له الشخص من المحتمل أن يكون نتيجة النشاط العصبي الحائر، ويحدث نتيجة التعرض لموقف ما، ويحدث لشخص كان يجلس لفترة طويلة ويحاول القيام مرة واحدة فيحدث إغماء أو يحدث لمن لديه توتر شديد تجاه موقف معين وسائد حدوثه في الكبار والأطفال.