الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أضرار شرب القهوة للمرضعة.. وتأثيرها على صحة الطفل

الثلاثاء 27/أغسطس/2024 - 11:31 ص
الكافيين
الكافيين


كشف الدكتور أيمن إبراهيم الجمل، طبيب الأطفال وحديثي الولادة، أضرار تناول المرضعة القهوة، حيث يحذر خبراء الصحة من القهوة والحد من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين للمرضعة، وفي فترة الحمل أيضا.

أضرار شرب القهوة للحامل

وطالب طبيب الأطفال وحديثي الولادة، بضرورة تجنب الحامل للكافيين خلال شهور الحمل لأن الكافيين ينتقل للمشيمة ويؤثر سلبا على صحة الجنين.

وأوضح طبيب الأطفال، أنه يجب تجنب الكافيين للمرضعة، ولكن ليس يحجم تجنبه فترة الجمل وهذا لأن الكافيين يعتبر أقل تأثيرًا في طفلك خلال الرضاعة الطبيعية.

أضرار تناول القهوة للطفل

ومن جهته، لفت طبيب الأطفال إلى أنه يعتمد الأمر على كمية أكواب القهوة التي تتناولها المرأة على مدار اليوم، لذلك الإفراط في تناول القهوة هو ما قد يسبب ضررًا للطفل، وتشمل الأضرار ما يلي:

1- تأثير الكافيين الموجود في القهوة على جودة نوم الطفل.      

2- يؤدي الكافيين إلى تهييج معدة الطفل.

3- يسبب القلق والأرق ويظل الطفل مستيقظا طول اليوم.

4-  يؤدي زيادة الكافيين في حليب الأم إلى زيادة معدل ضربات قلب الطفل.

الكافيين

نصائح مهمة للأم المرضعة عند تناول الكافيين

بالإضافة إلى ذلك؛ لفت طبيب الأطفال إلى ضرورة مراقبة الطفل؛ فبعض الأطفال لديهم حساسية تجاه الكافيين، ويتعرضون للقلق والتهيج، وبخاصة عند احتواء حليب الام على الكافيين. 

وأضاف طبيب الأطفال، أنه يجب أن تحافظ الأم على نظامها الغذائي الجيد واتباع الخيارات الغذائية المناسبة وليس الكافيين، فقد يؤثر تناول المشروبات عالية السكر في الطفل مثله مثل الكافيين.

ولفت طبيب الأطفال إلى أن شرب الكافيين مباشرة بعد إرضاع طفلك، قد يتيح وقتًا كافيًا لعدم بقاء محتوى الكافيين في الحليب قبل رضاعة الطفل مرة أخرى.

نصائح لتجنب تأثير الكافيين على الطفل الرضيع

1- يجب مراقبة الأعراض التي تظهر على الطفل من التوتر والحزن والمغص وعدم الحصول على النوم بدرجة كافية.

2- الطفل حديثي الولادة يعتبر أكثر حساسية للكافيين مقارنة بالأطفال الأخرين الأكبر في العمر لذا يجب أن لا تتجاوز المرضعة عن 200 ملجم في اليوم من استهلاك الكافيين.

3- يجب تقديم الحليب للطفل قبل شرب الكافيين والانتظار 3 ساعات قبل الرضعة التالية.