الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل تحب البيض؟.. احذر فقد تُصاب بـ السكر

الثلاثاء 27/أغسطس/2024 - 09:00 م
البيض.. أرشيفية
البيض.. أرشيفية


في حين أن البيض من أكثر الأطعمة المغذية، إلا أنه قد يؤدي إلى آثار جانبية إذا لم يتم تناوله باعتدال، تعرف على الآثار الجانبية لتناول الكثير من البيض وكم يمكنك تناوله لتجنب المضاعفات.

آثار جانبية لتناول كمية كبيرة من البيض:

مشاكل الجهاز الهضمي

قد يؤدي تناول الكثير من البيض إلى مشاكل في الجهاز الهضمي مثل آلام المعدة لدى بعض الأشخاص، وقد يعاني بعض الأشخاص أيضًا من عسر الهضم والغازات والانتفاخ. 

قد يعاني الأشخاص الذين لا يتحملون البيض من مشاكل في الجهاز الهضمي، لذا يجب عليهم تجنب تناول الكثير من البيض.

 قد تعاني أيضًا من أعراض متلازمة القولون العصبي (IBS) مثل الإسهال، كما أن تناول البيض مع الأطعمة الأخرى الغنية بالدهون يمكن أن يؤدي إلى الإمساك.

الحساسية

يمكن أن يسبب البيض تفاعلات حساسية، بما في ذلك الحساسية المفرطة الشديدة، إذا واجهت أي أعراض مثل الشرى، والتورم، والطفح الجلدي، والأكزيما، وأعراض الجهاز الهضمي، وصعوبة التنفس، وسيلان الأنف، واحمرار العينين أو الدموع، واحتقان الأنف، والدوخة، أو ضيق الصدر، فاستشر طبيبك على الفور. 

الأمراض المنقولة بالغذاء

الآثار الجانبية للبيضقد يحمل البيض النيئ أو غير المطبوخ جيدًا خطر الإصابة بعدوى السالمونيلا التي يمكن أن تسبب أعراضًا بما في ذلك الغثيان والقيء والإسهال وآلام المعدة.

تنتشر هذه البكتيريا عادة إلى البيض من خلال الدجاج والدواجن الأخرى، وهذا أكثر شيوعًا عندما لا يتم التعامل مع البيض أو تخزينه أو طهيه بشكل صحيح. 

يزيد من الكوليسترول

الآثار الجانبية للبيضيحتوي البيض على الكوليسترول الغذائي، والذي يمكن أن يرفع مستويات الكوليسترول المرتفعة في الدم لدى بعض الأشخاص. 

يُعتقد أن بيضة واحدة كبيرة تحتوي على 186 مليجرامًا من الكوليسترول، والذي يوجد بشكل أساسي في صفار البيض. 

ومع ذلك، وجدت الأبحاث أن البيض لا يزيد من الكوليسترول "الضار" LDL كثيرًا ولكنه يزيد من الكوليسترول "الجيد" HDL بشكل أكبر. 

يجب على الشخص الذي يعاني من ارتفاع مستويات الكوليسترول تجنب تناول الكثير منه كل يوم. 

ومع ذلك، يمكن للشخص الذي يتمتع بمستوى كوليسترول صحي وليس معرضًا لخطر الإصابة بأمراض القلب تناول البيض باعتدال.

يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري

الآثار الجانبية للبيضفي حين أن البيض غذاء مغذي يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية الأساسية، فإنه يحتوي أيضًا على البيوتين وهو أمر مهم لإنتاج الأنسولين. 

قد يساعد تناول البيض باعتدال في إدارة مستويات السكر في الدم، ولكن الإفراط في تناوله يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري. 

كم عدد البيض الذي يعتبر أكثر من اللازم؟

يجب على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات الكوليسترول الحد من تناولهم إلى 2-3 بيضات في الأسبوع، ويجب ألا يتناول الأشخاص المصابون بأمراض القلب أكثر من 3-4 بيضات في الأسبوع. 

يجب على مرضى السكري أيضًا الحد من تناولهم للبيض إلى 5 بيضات أسبوعيًا، ولذلك فإن عدد البيض الذي يمكنك تناوله يعتمد على عوامل مختلفة.