الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض شعيرة العين.. أبرزها كتلة حمراء على الجفن تشبه الدمل

الأربعاء 28/أغسطس/2024 - 09:30 ص
أعراض شعيرة العين
أعراض شعيرة العين


تعرف شعيرة العين أيضًا بشحاذ العين أو كذلك تسمى بالجُدجد، وهي عبارة عن كتلة حمراء مؤلمة يلاحظ ظهورها بالقرب من حافة الجفن وتبدو كالدمل أو البثرة، وقد تكون ممتلئة بالصديد. وتتكون بالجزء الخارجي من الجفن، أو قد تتكون بالجزء الداخلي منه، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على أسباب شعيرة العين.

 

أعراض شعيرة العين

يشير الدكتور محمد عبدالله عبادة، استشاري ومدرس طب وجراحة العيون والليزر، إلى أن أعراض شعيرة العين متعددة وعادة ما تتضمن ما يلي:

  • ملاحظة ظهور كتلة حمراء على الجفن شبيه بالدمل أو بالبثرة.
  • مع الشعور بألم في جفن العين.
  • وكذلك وجود تورمًا بجفن العين.
  • فضلًا عن زرف الدموع.

وينوه استشاري ومدرس طب وجراحة العيون والليزر إلى أنه من بين الأمراض الأخرى التي تسبب التهاب جفن العين مرض البردة، والذي يحدث عند وجود انسداد بإحدى الغدد الزيتية الصغيرة التي توجد بالقرب من رموش العين، موضحًا أن البَردة ليست مؤلمة وتظهر بوضوح أكثر في الجانب الداخلي من الجفن ولكن يتم علاج الحالتين بنفس الطريقة.

شخص مصاب بشعيرة العين

هل شعيرة العين معدية؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال هل شعيرة العين معدية؟، يؤكد الدكتور محمد عبد الله عبادة، أنه في معظم الحالات، تكون شَعيرة العين غير معدية، منوهًا بإمكانية انتقال البكتيريا من شخص لآخر،  عندما يلمس شخص لديه شَعيرَة بالعين ثم ينقل البكتيريا مباشرةً إلى عين شخص آخر سليم.

كم تدوم الشعيرة في العين؟

وبخصوص إجابة سؤال كم تدوم الشعيرة في العين؟، يقول الاستشاري: "في معظم الحالات تزول شعيرة جفن العين بشكل تلقائي خلال عدة أيام"، لافتا الانتباه إلى أنه يمكن أن نقلل الألم أو الانزعاج الناجم عنها عن طريق وضع منشفة دافئة على الجفن.

كيف يتم التخلص من شعيرة العين؟

وحول إجابة سؤال كيف يتم التخلص من شعيرة العين؟، ينصح باتباع بعض الإرشادات التالية في حال الإصابة بشعيرة جفن العين ومنها:

  • الاهتمام بتنظيف جفن العين المصاب وغسله برفق من خلال الماء والصابون الصحي للبشرة.
  • وضع منشفة دافئة على الجفن المغلق لمدة تتراوح ما بين 5 إلى 10 دقائق عدة مرات خلال اليوم.
    مع تدليك الجفن برفق.
  • بجانب الاهتمام بنظافة العينين.
  • وعدم الخروج بالعدسات اللاصقة.