الأربعاء 18 سبتمبر 2024 الموافق 15 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

عقب وفاة عريس الشرقية.. تعرف على متلازمة القلب السعيد

الخميس 29/أغسطس/2024 - 12:36 ص
عريس الشرقية المتوفي
عريس الشرقية المتوفي


متلازمة القلب السعيد.. عقب وفاة إسماعيل محمد عبد الصمد أحد أبناء قرية سنهوا بمركز منيا القمح بالشرقية، الثلاثاء، في يوم زفافه والذي عرف بعريس الشرقية، إثر تعرضه لهبوط في الدورة الدموية فتحول الفرح إلى سرادق عزاء وعم الحزن الشديد والصدمة بين جميع أهله وأصدقائه ومحبيه الذين أجمعوا أنه كان بصحة جيدة ولم يعاني من أى مشكلات صحية خطيرة، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على متلازمة القلب السعيد. 

متلازمة القلب السعيد

وعن متلازمة القلب السعيد، يؤكد الدكتور جمال شعبان، العميد السابق لمعهد القلب القومي، أن الفرح الشديد كالحزن والزعل الشديد يتسبب في الوفاة، محذرًا من الشعور بالسعادة الشديدة المفاجئين إذ أنها قد تؤدي في بعض الأحيان إلى الموت المفاجئ.

وقال في إحدى تدويناته السابقة على حسابه على موقع فيس بوك: "زي الزعل ما بيكسر القلب، ويعمل صدمة قلبية، ويسبب الموت المفاجي، وكذلك الفرح الشديد المفاجيء ممكن يكون سببُا لاختلال كهرباء القلب والموت المفاجئ فيما يعرف بمتلازمة القلب السعيد".

وكشفت بعض الدراسات الطبية أن الإنسان عند شعوره بالفرح أو الحزن، يضخ جسمه كمية كبيرة من الأدرينالين، ما يؤثر على القلب ومن ثم تزداد قوة تدفق الدم وكذلك تزيد دقات القلب بشدة.

أسباب متلازمة القلب السعيد

وعن أسباب متلازمة القلب السعيد، فمتلازمة القلب السعيد عادة ما يصاب بها الأشخاص الذين يعانون من نقاط ضعف صحية، ومشكلات عضوية بالقلب، فالدراسات تؤكد نادرًا ما يصاب بهذه المتلازمة أي شخص لا يعاني من مشكلات بالقلب.

ووفقا للدراسات تنتج متلازمة القلب السعيد عن المواقف المسببة للتوتر والعواطف الشديدة، كزواج أحد الأولاد، أو أيضًا الفوز بجائزة مالية ضخمة، أو الحصول على وظيفة يحلم بها الشخص، أوكذلك في حال  تحقيق أحد الأمور المنتظر حدوثها منذ وقت طويل.

شخص يعاني من متلازمة القلب السعيد

أعراض متلازمة القلب السعيد

وبخصوص أعراض متلازمة القلب السعيد، تشير الدراسات إلى أن الشخص المصاب بمتلازمة القلب السعيد، تتسبب سعادته الشديدة في معاناته من الأعراض التالية:

  • الشعوره ببذل الجهد، مما يؤثر على كهرباء القلب، ويتسبب في حدوث تدفقًا سريعًا للدم.
  • فضلًا عن عدم قدرة عضلة القلب على أداء عملها بشكل منتظم.
  • مع الشعوربصعوبة في التنفس.
  • والاحساس بألم بالصدر.
  • وأحيانُا قد تسفر تلك المتلازمة عن وفاة الشخص.