الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

آلام الظهر والرقبة| تعرف على الأسباب والأعراض.. وطرق العلاج

الأربعاء 04/سبتمبر/2024 - 01:30 م
آلام الظهر والرقبة..
آلام الظهر والرقبة.. أرشيفية


قال الدكتور عمر كمال رضوان، أخصائي طب المخ والأعصاب والعمود الفقري، إن آلام الظهر والرقبة الحادة تُعد مشكلة صحيّة شائعة يعاني فيها المريض من ألم حاد يستمر لمدة لا تزيد عن أربعة إلى ستة أسابيع، وينشأ الألم من مناطق الظهر المعنية بالحركة أي من مفاصل  أو فقرات العمود الفقري أو الأربطة المحيطة بها.

أسباب آلام الظهر والرقبة

وأكد أخصائي طب المخ والأعصاب، أنه لا يمكن تحديد الأسباب العضوية لآلام أسفل الظهر والرقبة الحادة إلّا لدى قرابة 20 في المائة من الحالات، فأحيانًا قد تكون بسبب كدمات أو حمل اوزان ثقيلة، إلا أنّ السبب الرئيسي غير محدّد لدى 80 في المائة من الحالات. 

وأضاف: ولحسن الحظ يتعافى معظم المصابين بهذه الحالة خلال مدّة زمنيّة قصيرة نسبيًا بفضل معالجة بسيطة.

أعراض آلام الظهر والرقبة

وذكر أخصائي طب المخ والأعصاب، أن أغلب المصابين يشكون من ألم في منطقة أسفل الظّهر بصورةٍ أساسية وقد يمتدّ إلى الأرداف والفخذين وأحيانا مشاكل بالإحساس والتنميل.

تشخيص آلام الظهر والرقبة

يعمد الطبيب إلى تقييم تاريخ المريض الصحي ويجري فحصًا سريريا وإذا تبيّن أن المريض يعاني من آلام أسفل الظّهر المصاحبة للحركة فلا حاجة لإجراء أي فحوصات إضافيّة. 

أما إذا أشارت الأعراض أو الفحص والمعاينة إلى التهاب أو أورام سرطانية أو تعرض عصب ما للانضغاط، فقد يكون من الضّروري إجراء المزيد من الفحوصات مثل اشعة الرّنين المغناطيسي ورسم العصب.

علاج آلام الظهر والرقبة 

وأوضح أخصائي طب المخ، أن علاج آلام الظهر والرقبة يشمل الرّاحة  وأخذ المسكنات المتاحة ومقويات الاعصاب وباسط العضلات، إذ إنها تكفل علاج أغلب المرضى، ومن أبرز سبل المعالجة: 

الراحة في السرير: يُوصى بعض المرضى الّذين يعانون من آلام وتشنجات عضلية شديدة في الظهر بالراحة في السرير لمدة قصيرة، ونادرًا ما يُوصى المرضى بالراحة لمدة تتجاوز 48 ساعة. 

النشاط:  في بعض الحالات يُوصي الأطباء بالنشاط البدني المبكر لتعزيز التعافي السريع من آلام الظهر
وضع كمادات ساخنة أو باردة: يُساعد وضع الكمادات الساخنة والباردة على الظهر بالتناوب على استرخاء العضلات والتقليل من التهابها، وعادة ما ينصح بوضع كمادة ساخنة لمدّة 20 دقيقة تليها كمادة باردة لمدة 20 دقيقة ثم يمكن استخدام أي منهما على حدة إذا شعر المريض أنها أكثر فعالية من الأخرى.

الأدوية: في حال التشنج العضلي قد يوصف الطبيب باسط للعضلات للمريض لفترة زمنية قصيرة تتباين من ثلاثة إلى أربعة أيام، كما يمكن أخذ الأدوية المضادة للالتهاب المسكنة وذلك لتقليل الآلام.

العلاج الطبيعي: يُمكن أن يكون العلاج الطبيعي في بعض الحالات جزءًا أساسيًا من برنامج إعادة تأهيل المريض، لذا من المهم أن يتعاون المريض مع مُختص العلاج الطبيعي المتدرب على منهج تعزيز الشفاء السريع بواسطة التمارين الرياضية.