الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

منع الكرش والدهون حول البطن.. نصائح وخطوات بسيطة على الجميع اتباعها

الأربعاء 04/سبتمبر/2024 - 03:30 م
الدهون المتراكمة
الدهون المتراكمة حول البطن


إذا كنت تعاني من الكرش أو الدهون المتراكمة حول البطن؛ فيجب اتباع بعض الإجراءات الوقائية لتفادي مخاطرهما على الجسم، حسب ما جاء عبر موقع health shots.

الدهون المتراكمة حول البطن 

التمارين المفيدة لتعزيز صحة القلب

يجب ممارسة التمارين الرياضية ومنها الجري والقفز والمشي والسباحة لحرق السعرات الحرارية وتحسين صحة القلب، ووفقا لما كشفه موقع Science Direct، فإن ممارسة التمارين الهوائية واتباع النشاط البدنى، مفيدان لفقدان الوزن.

زيادة تناول الألياف

كما يجب تناول الأطعمة الغنية بالألياف، ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، يجب تناول الألياف لتحسين صحة الأمعاء ومنع الإصابة بمشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك وانتفاخات المعدة.

تناول كمية مناسبة من الكربوهيدرات

كما يجب تناول كمية مناسبة من الكربوهيدرات، ولكن ليس كل الكربوهيدرات مناسبة للصحة كما يعتقد البعض، ولكن يجب مراجعة الطبيب حول المسموح به نظرا لأن الجسم يحول المكرونة البيضاء والخبز إلى جلوكوز.

تناول البروتين

البروتين ضروري للجسم فهو يجعل الشخص يشعر بالشبع لفترة طويلة، والجسم يحرق المزيد من السعرات الحرارية لهضم البروتين، كما أنه يساعد على الاحتفاظ بالكتلة العضلية أثناء عملية فقدان الوزن.

الحركة الجيدة

ويمكن للأشخاص الذين يريدون الحفاظ على وزن جيد، القيام بالحركة وممارسة النشاط البدني، حيث إن الأنشطة الصغيرة لها دور فعال في تحقيق الوزن الجيد، ومنها التالي:

  • القيام بصعود ونزول الدرج
  • المشي

كما تبين أن من يقوم بالحركة على مدار اليوم، كانوا قادرين على حرق ما يصل لـ 2000 سعر حراري يوميًا.

الحفاظ على رطوبة الجسم

ويجب تناول كميات كافية من المياه على مدار اليوم بـ 8 أكواب يوميا، أو حسب وصف الطبيب قبل الوجبات، لملء المعدة والمساعدة على التحكم في الوجبات ومنع زيادة الوزن للشعور بالشبع ساعات طويلة.

الحصول على قسط كاف من النوم 

يجب الحصول على قسط كاف من النوم، حيث وجدت الأبحاث المنشورة في عام 2018 في Science Direct أن قلة النوم تعيق التوازن الهرموني الذي بدوره ينظم شهية الطفل، والنوم الجيد يساعد في تحقيق الوزن الجيد.