الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف تعدل الهرمونات الجنسية الجهاز المناعي للإنسان؟

الخميس 05/سبتمبر/2024 - 10:00 م
 الهرمونات الجنسية
الهرمونات الجنسية


أظهر علماء لأول مرة، جوانب أنظمتنا المناعية التي تنظمها الهرمونات الجنسية، والتأثيرات التي يحدثها ذلك على مخاطر الإصابة بالأمراض والنتائج الصحية لدى الذكور والإناث.

من المعروف أن الأمراض قد تؤثر على الرجال والنساء بشكل مختلف، بسبب الاختلافات الدقيقة في أنظمتنا المناعية، وفق ما نشره موقع ميديكال إكسبريس.

على سبيل المثال، من المرجح أن تؤثر حالة الذئبة الحمامية الجهازية (SLE) على النساء أكثر من الرجال بتسع مرات، أو مع كوفيد-19، من المعروف أن الذكور لديهم خطر أكبر للإصابة بالعدوى الحادة لأول مرة، في حين أن الإناث معرضات لخطر الإصابة بكوفيد طويل الأمد.

ولكن ثبت أنه من الصعب تحديد التأثير المباشر لجيناتنا وهرموناتنا وسلوكنا على أنظمتنا المناعية؛ وما هي العناصر التي تتأثر؛ وكيف يؤثر هذا على مخاطر الإصابة بالأمراض اللاحقة.

والآن، في دراسة سريرية شملت 23 رجلًا متحولًا جنسيًا يتلقون العلاج الهرموني، تمكن الباحثون من فك تشابك عناصر الجهاز المناعي التي يتم تنظيمها ديناميكيًا بواسطة الهرمونات الجنسية، من العناصر المخصصة بواسطة جيناتنا.

تكشف النتائج عن كيفية تأثير ارتفاع مستوى هرمون التستوستيرون وانخفاض مستويات هرمون الاستروجين على التوازن بين نظامين أساسيين للإشارة المناعية لهما آثار مباشرة على كيفية استجابة الجهاز المناعي للعدوى والمرض: الإنترفيرون المضاد للفيروسات من النوع 1 (IFN-1) والإشارات المؤيدة للالتهابات مثل عامل نخر الورم ألفا (TNF-α).

ووفقا للباحثين، فإن النتائج - المنشورة في مجلة Nature - تساعد في تفسير، لأول مرة، الآليات التي تدعم الاختلافات في خطر الإصابة بالعدوى وأمراض المناعة الذاتية والسرطانات بين الذكور والإناث، ولكنها قد تفتح أيضا آفاقا محتملة لعلاجات جديدة أكثر استهدافا.

وأضافوا أن العمل يسلط الضوء أيضًا على أهمية ضمان المتابعة السريرية طويلة الأمد للأفراد المتحولين جنسيًا الذين يخضعون للعلاج الهرموني، والتأثيرات طويلة المدى التي قد يتركها العلاج على جهاز المناعة لديهم وخطر الإصابة بالأمراض.

وقال البروفيسور بيتر برودين، رئيس مركز جارفيلد ويستون وأستاذ علم المناعة لدى الأطفال في إمبريال كوليدج لندن، والذي قاد العمل أثناء عمله في معهد كارولينسكا: "هذه النتائج لها آثار علينا جميعًا، لأول مرة، تمكنا من تحديد أجزاء الجهاز المناعي للإنسان التي يتم تنظيمها بشكل مباشر بواسطة الهرمونات الجنسية بدلًا من الاختلافات الجينية بين الجنسين".

وأضاف: "قد يكون لهذا تأثير كبير ليس فقط على فهمنا لكيفية تأثير الأمراض المختلفة على الذكور والإناث بشكل مختلف، ولكن أيضًا على تطوير علاجات جديدة يمكن أن تساعد في كل شيء بدءًا من أمراض المناعة إلى السرطان".

علاج هرمون التستوستيرون

وفي أحدث دراسة، قام الباحثون السريريون في معهد كارولينسكا بتجنيد 23 رجلًا متحولًا جنسيًا، تم تسجيلهم كإناث عند الولادة وكانوا يتلقون علاجًا بالتستوستيرون.

وجمع الفريق عينات دم من المرضى قبل العلاج، ثم بعد ثلاثة أشهر وسنة من علاج التستوستيرون، قاموا بتحليل الاختلافات في الخلايا المناعية والبروتينات في الدم.

كشف التحليل عن عدة عناصر رئيسية في الجهاز المناعي تغيرت بعد العلاج، بما في ذلك مسارات الاستجابات الالتهابية للعدوى والأمراض. ومن بين هذه العناصر TNF-α وIFN-1، والتي تلعب أدوارًا حاسمة في الالتهاب والتعرف على الغزاة الميكروبية وتعديل الاستجابات المناعية للتلف والأمراض والتهديدات.

لاختبار ما إذا كانت التغييرات التي تم رصدها ترجع بشكل مباشر إلى زيادة هرمون التستوستيرون أو بشكل غير مباشر إلى انخفاض هرمون الاستروجين، قام الفريق بتحليل دم 11 متبرعة.

تمت معالجة العينات بحاصرات المستقبلات لإظهار أن التأثير كان بسبب إشارات هرمون التستوستيرون بشكل مباشر، وليس فقدان إشارات الاستراديول.

وبحسب الباحثين، فإن النتائج مهمة لفهم العواقب المناعية المباشرة للعلاج الهرموني لدى الأشخاص المتحولين جنسيًا.

ويضيفون أن التغييرات في العناصر التنظيمية المناعية التي شوهدت مع العلاج الهرموني قد تفسر أيضًا سبب استجابة الرجال والنساء بشكل مختلف للعدوى، ولماذا يكون الذكور أكثر عرضة لتجربة "عواصف السيتوكين" وزيادة خطر الوفاة مقارنة بالإناث المصابات بـ COVID-19 والالتهابات الشديدة الأخرى.

فهم الاختلافات بين الجنسين

يواصل البروفيسور برودين الآن العمل في مختبر مجلس البحوث الطبية للعلوم الطبية (MRC LMS)، الموجود في حرم إمبريال هامرسميث.

وسوف تشهد الدراسات الإضافية تحليل عينات الدم لمعرفة العناصر والمسارات في الجهاز المناعي التي يمكن استهدافها للعلاجات.

وأضاف البروفيسور برودين: "نحن ممتنون للغاية للأشخاص الذين ساهموا في هذه الدراسة، إن الأفراد المتحولين جنسيًا هم مجموعة غير ممثلة بشكل كبير وغير مخدومة في الطب، بالإضافة إلى الرؤى المناعية القيمة التي اكتشفناها هنا، فإن مشاركة هذه المجموعة الصغيرة من الأشخاص ستمكننا من اكتساب رؤى أعمق قد تساعد في تحسين الصحة طويلة الأمد للأشخاص المتحولين جنسيًا في جميع أنحاء العالم".