الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما تأثير ارتفاع وانخفاض هرمون التستوستيرون على سرطان البروستاتا؟

السبت 07/سبتمبر/2024 - 01:00 ص
سرطان البروستاتا
سرطان البروستاتا


مؤخرا، ظهرت مفارقة علاجية في سرطان البروستاتا، حيث يؤدي منع إنتاج هرمون التستوستيرون إلى إيقاف نمو الورم في المراحل المبكرة من المرض.

يأتي ذلك في حين أن رفع مستوى الهرمون قد يؤخر تقدم المرض لدى المرضى الذين وصل مرضهم إلى مرحلة متقدمة.

إن عدم القدرة على فهم كيف يمكن لمستويات مختلفة من نفس الهرمون أن تؤدي إلى تأثيرات مختلفة في أورام البروستاتا كان عائقًا أمام تطوير علاجات جديدة تستغل هذا البيولوجيا.

والآن، تقدم دراسة أجراها معهد ديوك للسرطان في مختبر الدكتور دونالد ماكدونيل ونشرت في مجلة Nature Communications الإجابات اللازمة لهذا اللغز.

هرمون التستوستيرون وسرطان البروستاتا

وبحسب ما نشره موقع ميديكال إكسبريس، اكتشف الباحثون أن خلايا سرطان البروستاتا مزودة بنظام يسمح لها بالتكاثر عندما تكون مستويات هرمون التستوستيرون منخفضة للغاية، ولكن عندما ترتفع مستويات الهرمون لتشبه تلك الموجودة في البروستاتا الطبيعية، فإن الخلايا السرطانية تتمايز.

وقال الباحث الرئيسي الدكتور رشيد صافي، أستاذ مساعد في قسم علم الأدوية وعلم الأحياء السرطانية في كلية الطب بجامعة ديوك: "على مدى عقود من الزمن، كان هدف العلاج الهرموني لسرطان البروستاتا هو تحقيق تثبيط مطلق لوظيفة مستقبلات الأندروجين، وهو البروتين الذي يستشعر مستويات هرمون التستوستيرون ".

وأضاف: "لقد كانت هذه استراتيجية فعالة للغاية، مما أدى إلى تحسن كبير في معدلات البقاء على قيد الحياة بشكل عام، ولكن لسوء الحظ، فإن معظم المرضى الذين يعانون من مرض متقدم ونقيلي والذين يعالجون بأدوية لتثبيط إشارات الأندروجين سوف يتطور لديهم المرض إلى شكل عدواني من المرض حيث تكون الخيارات العلاجية محدودة".

وباستخدام مجموعة من الأساليب الجينية والكيميائية الحيوية والكيميائية، حدد فريق البحث الآليات التي تمكن خلايا سرطان البروستاتا من التعرف على مستويات مختلفة من هرمون التستوستيرون، وهو الهرمون الأندروجيني الأكثر شيوعًا، والاستجابة لها بشكل مختلف.

لقد تبين أن الأمر بسيط إلى حد ما، فعندما تكون مستويات الأندروجين منخفضة، يتم تشجيع مستقبل الأندروجين على "التحرك منفردًا" في الخلية، وبذلك، يتم تنشيط المسارات التي تسبب نمو الخلايا السرطانية وانتشارها.

ومع ذلك، مع ارتفاع مستويات الأندروجين، تُجبر مستقبلات الأندروجين على "التواجد كزوجين"، مما يخلق شكلًا من أشكال المستقبل الذي يوقف نمو الورم.

وقال ماكدونيل: "لقد صممت الطبيعة نظاما حيث تعمل جرعات منخفضة من الهرمونات على تحفيز تكاثر الخلايا السرطانية، بينما تتسبب الجرعات العالية في التمايز وقمع النمو، مما يسمح لنفس الهرمون بأداء وظائف متنوعة".

في السنوات الأخيرة، بدأ الأطباء في علاج المرضى المصابين بسرطان البروستاتا في مراحله المتأخرة والمقاوم للعلاج باستخدام حقنة شهرية عالية الجرعة من هرمون التستوستيرون في تقنية تسمى العلاج بالأندروجين ثنائي القطب، أو BAT، وقد أدى عدم القدرة على فهم كيفية عمل هذا التدخل إلى إعاقة تبنيه على نطاق واسع كنهج علاجي رئيسي لمرضى سرطان البروستاتا.

وقال ماكدونيل: "تصف دراستنا كيفية عمل BAT والأساليب المشابهة ويمكن أن تساعد الأطباء في اختيار المرضى الأكثر احتمالًا للاستجابة لهذا التدخل".

وأضاف: "لقد طورنا بالفعل عقاقير جديدة تستغل هذه الآلية الجديدة ونقوم بإحضارها إلى العيادة لتقييمها كعلاجات لسرطان البروستاتا ".