الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل تعاني من الصدفية في الأظافر؟.. 5 علامات غير عادية لا يجب تجاهلها

الخميس 12/سبتمبر/2024 - 05:30 ص
صدفية في الأظافر..
صدفية في الأظافر.. أرشيفية


الصدفية هي حالة تؤثر على الأظافر وغالبًا ما تُرى لدى الأشخاص المصابين بالصدفية، وهو اضطراب جلدي مزمن. 

في حين أن الصدفية معروفة عادةً بأنها تسبب بقع حمراء متقشرة على الجلد، إلا أنها يمكن أن تؤثر أيضًا على أظافرك، مما يؤدي إلى تغييرات قد تمر دون أن يلاحظها أحد أو يتم الخلط بينها وبين مشاكل أخرى في الأظافر. 

إذا كنت تعاني من أي من العلامات غير العادية التالية، فقد تكون صدفية الأظافر، ويمكن أن يساعد طلب المشورة الطبية في إدارة الحالة.

علامات الصدفية في الأظافر:

نقرات على الأظافر

أحد العلامات المبكرة لصدفية الأظافر هو تطور خدوش أو حفر صغيرة على سطح الأظافر، تختلف هذه الحفر في العدد والعمق وتحدث بسبب النمو غير الطبيعي لخلايا الأظافر، قد تبدو مثل انبعاجات صغيرة، مما يعطي الأظافر ملمسًا خشنًا، ولذلك إذا لاحظت نقرات، فمن الجدير إجراء فحص لصدفية الأظافر.

صدفية الأظافر- أسبابها وأعراضها وطرق العلاج | الكونسلتو

تغير لون الأظافر

إذا تحولت أظافرك إلى اللون البني المصفر، فقد يكون ذلك علامة على إصابتك بصدفية الأظافر، يبدأ هذا التغير في اللون غالبًا على شكل بقع صغيرة ويمكن أن ينتشر عبر الظفر.

في بعض الحالات، قد تتطور أيضًا بقع حمراء أو بيضاء أسفل الأظافر، والمعروفة باسم "بقع قطرات الزيت" بسبب تشابهها مع بقعة الزيت.

انفصال الأظافر

يمكن أن تسبب صدفية الأظافر حالة تسمى انحلال الظفر، حيث يبدأ الظفر في الرفع بعيدًا عن فراش الظفر، يمكن أن يؤدي هذا الانفصال إلى خلق فجوة بين الظفر والجلد الموجود أسفله، مما يجعل المنطقة عرضة للعدوى، قد تلاحظ ظهور خط أبيض أو مصفر بين الظفر وفراش الظفر.

أظافر سميكة

في بعض الحالات، تؤدي صدفية الأظافر إلى سماكة الأظافر، مما يجعلها تبدو مشوهة أو ذات شكل غريب، يحدث هذا السماكة لأن الصدفية تسرع إنتاج خلايا الجلد، ويمكن أن يحدث هذا أيضًا في الأظافر، قد تصبح الأظافر صلبة وهشة، مما يجعل المهام اليومية مثل تقليمها أكثر صعوبة.

تفتت الأظافر

من العلامات غير المعتادة الأخرى لصدفية الأظافر تفتت الأظافر أو انقسامها، مع ضعف الأظافر، يمكن أن تصبح هشة وتنكسر أو تتفتت بسهولة، يمكن أن يسبب هذا عدم الراحة ويجعل من الصعب الحفاظ على الأظافر، وقد يؤدي أيضًا إلى عدوى فطرية إذا تعرضت الأظافر للتلف.

ماذا يجب أن تفعل؟

إذا كنت تعاني من واحدة أو أكثر من هذه العلامات غير العادية، فمن الضروري استشارة طبيب الأمراض الجلدية للحصول على تشخيص مناسب. 

يمكن إدارة صدفية الأظافر بعلاجات مثل الأدوية الموضعية أو العلاج بالضوء أو العلاجات الجهازية، اعتمادًا على شدتها. 

يمكن أن يمنع الاكتشاف المبكر حدوث المزيد من المضاعفات ويساعد في الحفاظ على صحة أظافرك.

قد يؤدي تجاهل هذه العلامات إلى تلف الأظافر وعدم الراحة بشكل أكبر، لذلك، انتبه لأظافرك، فهي يمكن أن تكشف الكثير عن صحتك العامة.