الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات.. احذري الإصابة بتكيسات المبيض

الجمعة 13/سبتمبر/2024 - 02:04 م
أسباب تأخر الدورة
أسباب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات


ترغب العديد من السيدات المتزوجات في معرفة أسباب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات، وهي إحدى المشكلات التي قد يتعرض لها العديد من النساء المتزوجات دون معرفة السبب، ويتخوفن من وجود مشاكل صحية خطير وغير مرغوبة، فهيا نتعرف فيما يلي على أسباب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات.

أسباب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات

وعن أسباب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات، ينوه الدكتور محمود هاشم، أخصائي أمراض النساء والتوليد، إلى أنه في الكثير من الحالات، يرجع عدم انتظام الدورة الشهرية لحالة تعرف بـ"الدورة عديمة الإباضة"، أي أن الإباضة لم تحدث خلال دورة الطمث، وذلك بسبب حدوث بعض الاختلالات الهرمونية الشديدة، مضيفًا أنه عند تأخر الدورة الشهرية لمدة 7 أيام لدى المرأة المتزوجة، فمن المحتمل أن تكون المرأة حاملًا، إذ يبدأ الحمل خلال الأسبوع الأول من انتهاء الدورة الشهرية وتظهر أعراضه على المرأة، وفي حال تأخر أكثر من ذلك فيجب استشارة الطبيب المختص.

ويذكر الدكتور محمود هاشم، أنه أحيانًا تكون الدورة غير منتظمة؛ نتيجة تغير موعد الإباضة لديها، فيكون إفراز البويضة بشكل طبيعي ولكن توقيت التبويض الخاص بالمرأة يختلف من شهر لآخر؛ لأن نمط الحياة والظروف الطبية قد تؤثر على دورة الطمث الخاصة بها، مشيرًا إلى أن أسباب تأخر الدورة غير الحمل للمتزوجات عادة ما تتضمن ما يلي: 

تكيسات المبيض

تعد تكيسات المبيض عبارة عن عدة أعراض تنتج عن ارتفاع هرمون الذكورة االمعروف بالأندروجين، وتتضمن:

  • عدم انتظام أو انقطاع الطمث.
  • مع زيادة نمو الشعر.
  • وظهور حب الشباب.

حبوب منع الحمل

تتضمن معظن حبوب منع الحمل نوعين من الهرمونات" البروجيستيرون والأستروجين" ما بمنع المبيض من إنتاج البويضة، ومن ثم يؤثر على الدورة الشهرية الخاصة بالمرأة، وقد يتسب تركها في انقطاع وتأخر الدورة الشهرية لمدة نحو 6 أشهر لدى بعض الحالات، فاختلال نسب الهرمونات يعد من أسباب عدم نزول الدورة الشهرية.

الرضاعة الطبيعية

لا تبدأ غالبية النساء بالدورة مرة أخرى حتى يتوقفن عن الرضاعة الطبيعية؛ إذ تؤثر الرضاعة على الدورة الشهرية لدى المرأة؛ نتيجة إفراز هرمون البرولاكتين، ويعد هذا من الأسباب الشائعة لعدم نزول الدورة الشهرية بعد الولادة.

التوتر والإجهاد المستمر

فضلًا عن تأثير  التوتر والإجهاد المستمر على روتين المرأة اليومي ما يتسب في فقدانها للوزن، وهو ما يؤثر على حالتها النفسية، ومن ثم تتأخر الدورة الشهرية لديها.

وينصح في هذه الحالة بضرورة تغيير الروتين اليومي للمراة مع ممارسة الرياضة التي تساعد على التخلص من التوتر والإجهاد.

سيدة تعاني من تأخر الدورة الشهرية 

انخفاض وزن الجسم

وتسبب الاضطرابات المستمرة في الأكل ومنها: فقدان الشهية في تغير وزن الجسم  بنسبة حوالي  10% عن المعدل الطبيعي، ما يؤثر على أداء الجسم ويبدو ذلك واضحًا في حال تأخر الدورة الشهرية عن موعدها.

السمنة

بالإضافة إلى أن السمنة المفرطة تتسبب في حدوث خللًا بالهرمونات أو ينتج عنها تكيسات على المبيض، ما يسفر عن تأخر نزول الدورة الشهرية لدى المتزوجات؛ لذا ينصح بممارسة الرياضة بشكل مستمر.

الأمراض المزمنة

كما قد تؤثر الأمراض المزمنة على نتظام الدورة الشهرية لدى المتزوجات كداء السكري، وأيضًا امراض الكبد، وكذلك السرطان.

أسباب أخرى 

  • انقطاع الطمث فس سن مبكرة.
  • وأيضًا المعاناة من نشاط أو خمول الغدة الدرقية.
  • فضلًا عن أمراض الغدة النخامية