الأربعاء 18 سبتمبر 2024 الموافق 15 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أطعمة احذر تناولها مع الشاي أو القهوة.. أبرزها السبانخ

السبت 14/سبتمبر/2024 - 03:19 ص
الشاي والقهوة
الشاي والقهوة


إذا كنت تحرص على تناول الشاي والقهوة مع الطعام فيجب التوقف فورا عن هذه العادة التي تشكل خطورة على الصحة.

ونستعرض لكم بعض الأطعمة التي لا يجب تناولها مع الشاي والقهوة لأن هذا يسبب نقص شديد في العناصر الغذائية التي من المفترض أن يحصل عليها الجسم وتسبب الأنيميا.

الشاي والقهوة 

أطعمة احذر تناولها مع الشاي أو القهوة

وقالت الدكتورة ديبورا غرايسون، خبيرة التغذية العلاجية إنه عند تناول الشاي أو القهوة لا يجب تناول معهم السبانخ أو اللحوم الحمراء أو البروكلي أو أي خضراوات ورقية خضراء.

وشرحت أن المركبات الكيميائية التي توجد في المشروبات الساخنة تتسبب في منع الجسم من امتصاص الحديد، وهو المعدن الحيوي لنقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم مما يمد الجسم بالطاقة ويقوي الجهاز المناعي.

وعندما تشرب الشاي مع الوجبة الغذائية إذا كانت تحتوي على لحوم حمراء وسبانخ فمن المفترض أن يصاب الشخص بفقر الدم، ويتعرض للعديد من المضاعفات الصحي ومن بينها:-

  • الشعور بالإرهاق الشديد
  • تشاقط الشعر
  • الإصابة بالالتهابات المتكررة

ونصحت طبيبة التغذية، من يعانون من سوء التغذية وضعف الشهية، ومن لديهم مشكلة في الوزن أو ألم في العضلات الامتناع عن تناول مشروبات الشاي والقهوة مع الوجبات للحصول على فضل النتائج الصحية وزيادة الوزن وتحسين الشهية.

وأكدت أن وجود السوائل في المعدة تقلل من الطعام الذي يمكن تناوله، فمن الأفضل أن يتناول الشخص الطعام دون المشروبات الغنية بالكافيين، كما يجب تناول الطعام قبل النوم بمدة أقصاها 3 ساعات والمشي بعد الوجبات لتجنب أعراض الارتجاع.

مشروب القهوة 

أضرار الإفراط في تناول الشاي والقهوة

ووفقا لخبراء الصحية؛ فإن المبالغة في تناول الشاي والقهوة يرفع الضغط وتكوين الحصوات في الكلى، وهذه المشروبات عند تناولها بكميات تسبب حدوث جفاف للجسم مع زيادة ضربات القلب.

ومن الأفضل تناول 2 كوب من القهوة يوميا ليس أكثر من ذلك، مع ضرورة تجنب تناول المنبهات من الشاي والقهوة مع الاقتراب من وقت النوم لمنع التوتر ليلا وتجنب اضطرابات النوم، ومن الأفضل استبدال الشاي والقهوة بالزنجبيل والقرفة.