الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

7 تغيرات في الأظافر قد تشير إلى حالات صحية خطيرة

السبت 14/سبتمبر/2024 - 12:15 ص
الأظافر
الأظافر


كشف أحد الأطباء العامين عن أن التغيرات في مظهر الأظافر قد تشير إلى أمراض القلب وقصور الغدة الدرقية ومشاكل صحية أخرى قد تحتاج إلى التعامل معها في أقرب وقت ممكن.

في حين أن التغيرات في لون أو ملمس أظافر القدمين واليدين لا تعني في كثير من الأحيان أي شيء سيئ، فإن العلامات مثل التلال والانخفاضات والخطوط قد تكون تحذيرات مبكرة من نقص أو مشاكل صحية خطيرة، بما في ذلك أمراض القلب والكبد، وفق ما نشره موقع Express.co.uk.

حددت الدكتورة بهافيني شاه، 7 مشاكل صحية قد تظهر على الأظافر، وما نحتاج إلى معرفته بخصوص هذه الحالة.

تغيرات طبيعية

تؤكد الطبيبة أن أظافرك تتغير مع مرور الوقت وهذا أمر طبيعي، على سبيل المثال، غالبًا ما تصبح الأظافر أكثر هشاشة مع تقدمك في السن.

وتشرح: "التغيرات في ملمس الأظافر شائعة أيضًا أثناء الحمل، على الرغم من أن هذا يجب أن يعود إلى طبيعته في غضون ستة أشهر من الولادة، وبالمثل، إذا أصبت بأظافرك، فليس من غير المعتاد أن تصبح فضفاضة، ويتغير لونها، وحتى تسقط تمامًا، إذا حدث هذا، فإن أظافر اليدين تنمو عادةً في غضون ستة أشهر، على الرغم من أن أظافر القدمين قد تستغرق ما يصل إلى 18 شهرًا".

متى نحتاج لزيارة الطبيب؟

تقول الطبيبة أنه يجب عليك زيارة طبيبك العام إذا لاحظت تغيرًا في أظافرك لا يمكن تفسيره بشيء مثل الإصابة.

وتضيف: "يجب عليك أيضًا استشارة أخصائي طبي إذا أصبح الجلد المحيط بأظافرك مؤلمًا أو أحمر اللون أو متورمًا أو مؤلمًا لأن هذا قد يشير إلى وجود عدوى".

أظافر على شكل ملعقة - فقر الدم الناجم عن نقص الحديد

قد تشير الأظافر الملتوية إلى الداخل والتي تشبه شكل الملعقة إلى فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، وهي حالة تظهر غالبًا بعد الحمل حيث تكون مستويات الحديد في الدم منخفضة.

تشمل الأعراض التعب وضيق التنفس وشحوب الجلد والصداع.

تؤكد الدكتورة بهافيني شاه: "من المهم تحديد سبب فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، لذا احجز موعدًا مع طبيبك العام إذا كانت لديك أي مخاوف، وقد يوصي طبيبك العام بإجراء فحص دم للتحقق من عدد خلايا الدم الحمراء لديك، وعادةً ما تكون الأعراض بسيطة إلى حد ما ويمكن حلها باستخدام أقراص الحديد وتناول الأطعمة الغنية بالحديد بما في ذلك اللحوم الحمراء والفاصوليا مثل الفاصوليا الحمراء والحمص والفواكه المجففة مثل المشمش".

الأظافر المترهلة - فرط نشاط الغدة الدرقية

إذا لاحظت تغيرات في أظافرك، فقد يكون ذلك أحد أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية.

يحدث هذا عندما تفرز الغدة الدرقية هرمونات معينة بشكل مفرط. وتحذر من أن الأظافر المترهلة هي أحد الأعراض الشائعة لفرط نشاط الغدة الدرقية مع علامات أخرى بما في ذلك القلق ومشاكل النوم وفقدان الوزن والتعب.

هشاشة الأظافر - قصور الغدة الدرقية

تشرح خبيرة الصحة أن هشاشة الأظافر هي علامة شائعة على وجود قصور في الغدة الدرقية، والمعروف أيضًا باسم قصور الغدة الدرقية.

يحدث هذا عندما تنتج الغدة الدرقية هرمونات أقل من المعدل الطبيعي.

وتوضح: "من المهم تشخيص قصور الغدة الدرقية في أسرع وقت ممكن، وعادة ما يتم ذلك عن طريق فحص الدم، قد تشمل الأعراض المصاحبة زيادة الوزن، وتساقط الشعر، وتيبس العضلات والمفاصل، والاكتئاب".

خطوط حمراء أو أرجوانية أو تضخم - أمراض القلب

إذا أصبت بأظافرك، فقد تظهر على شكل خطوط حمراء أو أرجوانية تحت أظافرك، ولكن إذا لم تكن مصابًا، فمن الأفضل أن تحصل على موعد لزيارة طبيبك العام، حيث قد يشير ذلك إلى أمراض القلب.

توضح الطبيبة: "قد يكون التقوس أيضًا إشارة إلى أمراض القلب، وهو سبب رئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم، يحدث هذا عندما ينحني الظفر فوق أطراف الأصابع المستديرة أو أطراف أصابع القدم، مما يؤدي إلى ظهوره بشكل منتفخ، وتشمل الأعراض الأخرى التي تشير إلى أمراض القلب التعب الشديد وتورم الكاحلين والألم في الصدر أو المعدة أو الساقين أو الذراعين أو الفك أو الظهر".

الأظافر البيضاء - مرض الكبد

تُعرف أظافر تيري باسم الطبيب الذي اكتشف الأعراض، وهي حالة تصيب الأظافر حيث يصبح أكثر من ثلثي فراش الظفر أبيض اللون باستثناء شريط أحمر أو وردي اللون عند طرف الظفر.

وتوضح: "أظافر تيري هي علامة واضحة على مرض الكبد، وتشمل الأعراض الأخرى للمرض التعب واصفرار الجلد وفقدان الشهية".

انخفاضات صغيرة - حالات الجلد

تقول الطبيبة: "تعتبر الخدوش أو الحفر الصغيرة على سطح الأظافر شائعة لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات جلدية مثل الصدفية والأكزيما والثعلبة البقعية - نوع محدد من تساقط الشعر".

وأضافت: "قد تتوقع أعراضًا خارجية أخرى، على سبيل المثال، تسبب الصدفية عادةً بقعًا جافة ومتقشرة من الجلد، بينما تتسبب الأكزيما في جفاف الجلد وحكة وتشققه ووجعه، وتنطوي الثعلبة البقعية على تساقط الشعر بشكل متقطع".

التلال الأفقية - سوء الصحة العامة

قالت الدكتورة شاه إنه إذا لاحظت خطوطًا أو أخاديد عميقة عبر أظافرك، فقد تكون هذه خطوط بو.

يحدث هذا عندما يحدث اضطراب مؤقت أثناء نمو الأظافر وعادة ما يكون ناتجًا عن مرض شديد أو عدوى.

أصيب بعض الأشخاص بخطوط بو بعد إصابتهم بكوفيد -19.

تقول: "إذا لاحظت خطوط بو وكنت قلقًا، أنصحك بحجز موعد مع طبيبك العام لمناقشة صحتك العامة".