الأربعاء 18 سبتمبر 2024 الموافق 15 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

اكتشاف جديد بشأن الاستجابة المناعية الذاتية في مرض الذئبة| تفاصيل

السبت 14/سبتمبر/2024 - 10:00 م
 مرض الذئبة
مرض الذئبة


تنتشر الأمراض المناعية الذاتية على نطاق واسع ويصعب علاجها بشكل كبير، ويرجع هذا جزئيًا إلى أن السبب وراء مهاجمة الجهاز المناعي لأنسجته لدى المرضى المصابين بهذه الحالات لا يزال غير مفهوم بشكل جيد.

في دراسة نشرت في مجلة Cell، كشف باحثون من جامعة أوساكا أن بروتينات الجسم ذات البنية غير العادية تحفز الخلايا المناعية على إطلاق موجة من الالتهاب تؤدي إلى المناعة الذاتية.

عنوان الورقة البحثية هو "المستضدات الذاتية الجديدة هي الهدف الأساسي للخلايا التائية ذاتية التفاعل في الذئبة البشرية".

الأمراض المناعية الذاتية

وبحسب موقع ميديكال إكسبريس، تتطور الأمراض المناعية الذاتية عندما يهاجم الجهاز المناعي للجسم أنسجته عن طريق الخطأ بدلًا من محاربة الغزاة الأجانب مثل البكتيريا أو الفيروسات.

ومع ذلك، ظل سبب حدوث ذلك لغزًا لفترة طويلة، حيث يتمتع الجهاز المناعي بالعديد من الضوابط والتوازنات للتأكد من أنه يتفاعل فقط مع المحفزات "غير الذاتية".

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة هيساشي أراسي: "كان يُعتقد أن الخلايا التائية قادرة على التمييز بين أجزاء صغيرة من البروتين المشتق من البروتينات الذاتية وغير الذاتية الموجودة على معقد التوافق النسيجي الرئيسي الثاني (MHC-II)، و"مدربة" على عدم الاستجابة لمستضدات ذاتية، ومع ذلك، عندما يفتقد MHC-II قطعة أساسية تسمى السلسلة الثابتة (Ii)، فإنه يمكن أن يقدم مستضدات ذاتية أكبر حجمًا ومطوية بشكل خاطئ، تسمى مستضدات الذات الجديدة، إلى الخلايا التائية".

نظرًا لأن الأجسام المضادة الذاتية لمستضدات النيوسيلف توجد بشكل متكرر في المرضى المصابين بأمراض المناعة الذاتية، فقد استكشف الباحثون تفاعل الخلايا التائية في المرضى المصابين بالذئبة وفي الفئران، حيث استُنفدت Ii لدى البالغين.

كما قاموا بالتحقيق في تأثير عدوى فيروس إبشتاين بار (EBV)، وهو عامل خطر للإصابة بالذئبة، على تفاعل الخلايا التائية مع مستضدات النيوسيلف.

يقول شونسوكي موري، المؤلف الرئيسي للدراسة: "كانت النتائج مذهلة. لقد وجدنا أن حوالي 10% من ذخيرة الخلايا التائية المتوسعة استنساخيًا لدى مرضى الذئبة تعرفت على مستضدات نيوسيلف. وعلاوة على ذلك، أدى تحفيز مستضدات نيوسيلف إلى إحداث مرض شبيه بمرض الذئبة لدى الفئران، مما يعني أنها أطلقت استجابة مناعية لأنسجة الجسم، وبالتالي تسببت في الإصابة بأمراض المناعة الذاتية".

وعلاوة على ذلك، وجد الباحثون أن إعادة تنشيط فيروس إبشتاين بار، الذي يصاب به معظم الناس ولكنه عادة ما يكون خاملًا، يزيد من ظهور مستضدات نيوسيلف على MHC-II من خلال تقليل التعبير عن Ii، مما يؤدي إلى تنشيط الخلايا التائية الموجهة ضد الجسم.

وهذا قد يفسر لماذا يرتبط إعادة تنشيط فيروس إبشتاين بار ببداية أو تفاقم مرض الذئبة.

يقول أراس: "تظهر نتائجنا أن الخلايا التائية تميز بين المستضدات الذاتية والمستضدات الجديدة ولا تتعرف على المستضدات الجديدة على أنها مستضدات ذاتية، مما يؤدي إلى تطور المناعة الذاتية عندما يتم تقديم المستضدات الجديدة على MHC-II".

تزيد هذه الدراسة بشكل كبير من فهمنا لتحمل الخلايا التائية لذاتها وكذلك أسباب أمراض المناعة الذاتية من خلال تحديد مستضدات النيوسيلفا كفئة مميزة من المستضدات التي تؤدي إلى استجابة مناعية غير مناسبة. يمكن أن تساعد هذه الرؤية في معرفة سبب بدء الجسم في مهاجمة نفسه في تطوير علاجات جديدة لاضطرابات المناعة الذاتية مثل الذئبة.