الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

عوامل يمكن أن تؤثر على فقدان الوزن على المدى الطويل

الإثنين 16/سبتمبر/2024 - 05:01 ص
 فقدان الوزن
فقدان الوزن


حددت دراسة العوامل الرئيسية التي يمكن أن تؤثر على فقدان الوزن على المدى الطويل لدى مرضى السمنة الذين وصف لهم الطبيب حقن سيماجلوتيد أو ليراجلوتيد لعلاج مرض السكري من النوع 2 أو السمنة.

نُشرت الدراسة في JAMA Network Open.

قال الدكتور هاملت جاسويان، المؤلف الرئيسي للدراسة والباحث في مركز أبحاث الرعاية القائمة على القيمة في كليفلاند كلينيك: "لقد وجدنا أن فقدان الوزن على المدى الطويل لدى المرضى الذين يعانون من السمنة والذين تم وصف عقار سيماجلوتيد أو ليراجلوتيد لهم، يختلف بشكل كبير بناءً على المادة الفعالة في الدواء، ومؤشر العلاج، والجرعة، والمثابرة مع الدواء".

السيماجلوتيد والليراجلوتيد

السيماجلوتيد، الذي يباع تحت الأسماء التجارية ويجوفي وأوزمبيك، والليراجلوتيد، الذي يباع تحت الأسماء التجارية ساكسيندا وفيكتوزا، من ناهضات مستقبلات الببتيد-1 الشبيهة بالجلوكاجون، أو أدوية GLP-1 RA. تساعد هذه الأدوية المعتمدة من إدارة الغذاء والدواء على خفض مستويات السكر في الدم وتعزيز فقدان الوزن.

السمنة مرض مزمن معقد يصيب أكثر من 41% من سكان الولايات المتحدة البالغين.

وقد أظهرت التجارب السريرية أن أدوية مكافحة السمنة فعالة؛ ومع ذلك، هناك بيانات محدودة في بيئات العالم الحقيقي فيما يتعلق بالعوامل المرتبطة بتغير الوزن على المدى الطويل وفقدان الوزن المهم سريريًا.

وفي هذه الدراسة، حدد الباحثون العوامل الرئيسية المرتبطة بفقدان الوزن على المدى الطويل لدى مرضى السمنة، كما أشاروا إلى العناصر المرتبطة باحتمالية تحقيق فقدان الوزن بنسبة 10% أو أكثر.

شملت هذه الدراسة الاستعادية 3389 مريضًا بالغًا يعانون من السمنة والذين بدأوا العلاج باستخدام سيماجلوتيد أو ليراجلوتيد عن طريق الحقن في الفترة ما بين 1 يوليو 2015 و30 يونيو 2022. وانتهت المتابعة في يوليو 2023.

في بداية الدراسة، كان متوسط ​​مؤشر كتلة الجسم الأساسي بين المشاركين في الدراسة 38.5؛ وكان 82.2% مصابين بمرض السكري من النوع 2 كمؤشر للعلاج. ومن بين المرضى، كان 68.5% من البيض، و20.3% من السود، و7.0% من ذوي الأصول الأسبانية.

كان أكثر من نصف المشاركين من الإناث (54.7%).

تلقى معظم المرضى علاجًا لمرض السكري من النوع 2، وبشكل عام، تم وصف عقار سيماجلوتيد لـ 39.6% من المرضى لمرض السكري من النوع 2، وعقار ليراجلوتيد لـ 42.6% لمرض السكري من النوع 2، وعقار سيماجلوتيد لـ 11.1% للسمنة، وعقار ليراجلوتيد لـ 6.7% للسمنة.

تظهر النتائج أنه بعد مرور عام على ملء الوصفة الطبية الأولية، كان تغير الوزن مرتبطًا بالعوامل التالية:

المادة الفعالة في الدواء: في المتوسط، كان التغير في الوزن -5.1% مع السيماجلوتيد مقابل -2.2% مع الليراجلوتيد.

الجرعة: شهد المرضى تغيرًا في متوسط ​​الوزن بنسبة -3.5% مع جرعة صيانة منخفضة مقابل -6.6% مع جرعة عالية.

مؤشر العلاج: شهد المرضى الذين تلقوا الأدوية لعلاج مرض السكري من النوع 2 تغيرًا في متوسط ​​الوزن بنسبة -3.2% مقارنة بـ -5.9% لعلاج السمنة.

المثابرة في تناول الدواء: في المتوسط، شهد المرضى الذين استمروا في تناول الدواء لمدة عام واحد تغيرًا في الوزن بنسبة -5.5% مقابل -2.8% بين المرضى الذين غطت مدة تغطيتهم للدواء 90-275 يومًا خلال العام الأول و-1.8% بين أولئك الذين غطت مدة تغطيتهم للدواء أقل من 90 يومًا.

ووجد الباحثون أن أربعة من كل عشرة مرضى (40.7%) كانوا مستمرين في تناول أدويتهم بعد عام واحد من صرف الوصفة الطبية الأولية.

وكانت نسبة المرضى الذين استمروا في تناول السيماجلوتيد 45.8% مقابل 35.6% لدى المرضى الذين تلقوا الليراجلوتيد.

بين المرضى الذين استمروا في تناول أدويتهم لمدة 12 شهرًا، كان متوسط ​​الانخفاض في وزن الجسم -12.9% مع عقار سيماجلوتيد للسمنة، مقارنة بـ -5.9% مع عقار سيماجلوتيد لمرض السكري من النوع 2.

وكان الانخفاض في وزن الجسم -5.6% مع عقار ليراجلوتيد للسمنة، مقارنة بـ -3.1% مع عقار ليراجلوتيد لمرض السكري من النوع 2.

أظهرت الدراسات أن تحقيق خسارة الوزن المستمرة بنسبة 10% أو أكثر يوفر فوائد صحية كبيرة سريريًا. مع وضع ذلك في الاعتبار، نظر الدكتور جاسويان وزملاؤه في نسبة المرضى الذين حققوا خسارة في الوزن بنسبة 10% أو أكثر.

بشكل عام، حقق 37.4% من المرضى الذين تلقوا عقار سيماجلوتيد لعلاج السمنة انخفاضًا في وزن الجسم بنسبة 10% أو أكثر مقارنة بـ 16.6% من المرضى الذين تلقوا عقار سيماجلوتيد لعلاج مرض السكري من النوع 2.

وبالمقارنة، حقق 14.5% من أولئك الذين تلقوا عقار ليراجلوتيد لعلاج السمنة انخفاضًا في وزن الجسم بنسبة 10% أو أكثر مقارنة بـ 9.3% من أولئك الذين تلقوا عقار ليراجلوتيد لعلاج مرض السكري من النوع 2.

ومن بين المرضى الذين واصلوا تناول أدويتهم بعد مرور عام واحد على وصفهم الأولي، كانت النسبة الذين حققوا انخفاضًا في الوزن بنسبة 10% أو أكثر 61% مع السيماجلوتيد للسمنة، و23.1% مع السيماجلوتيد لمرض السكري من النوع 2، و28.6% مع الليراجلوتيد للسمنة، و12.3% مع الليراجلوتيد لمرض السكري من النوع 2.

وبناءً على التحليل المتعدد المتغيرات للدراسة الذي أخذ في الاعتبار المتغيرات الاجتماعية والديموغرافية والسريرية ذات الصلة، ارتبطت العوامل التالية بارتفاع احتمالات تحقيق انخفاض في الوزن بنسبة 10% أو أكثر بعد عام واحد من الوصفات الطبية الأولية:

المرضى الذين تلقوا السيماجلوتيد مقابل الليراجلوتيد.

جرعة صيانة عالية من الدواء مقابل جرعة منخفضة.

السمنة كمؤشر علاجي في مقابل مرض السكري من النوع الثاني.

المرضى الذين استمروا في تناول الدواء خلال العام الأول أو كان لديهم تغطية دوائية لمدة تتراوح بين 90 إلى 275 يومًا مقابل أقل من 90 يومًا من تغطية الدواء.

المرضى الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم الأولي أعلى.

المرضى الذين كانوا من الإناث مقابل المرضى من الذكور.

وقال الدكتور جاسويان: "قد تساعد نتائجنا في إعلام المرضى ومقدمي الرعاية الصحية ببعض العوامل الرئيسية المرتبطة باحتمالية تحقيق فقدان الوزن المستمر بما يكفي لتوفير فوائد صحية مهمة سريريًا، وقد يساعد الحصول على بيانات واقعية في إدارة التوقعات بشأن فقدان الوزن باستخدام أدوية GLP-1 RA وتعزيز أن المثابرة هي المفتاح لتحقيق نتائج ذات مغزى".