الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض استرواح الصدر.. بينها ضيق التنفس

الثلاثاء 17/سبتمبر/2024 - 05:11 م
أعراض استرواح الصدر
أعراض استرواح الصدر


أعراض استرواح الصدر.. يعاني بعض الأشخاص من مشكلة استرواح الصدر الذي يعرف أيضًا بانخماص الرئة، وعادة ما تظهر حالة استرواح الصدر عند تسرب الهواء إلى المساحة بين الرئة وجدار الصدر، فيضغط هذا الهواء على الجهة الخارجية للرئة، ما يعرضها للانقباض والانهيار، وقد يكون استرواح الصدر انقباضًا كاملًا للرئة أو انقباضًا لجزء منها فقط، فهيا نتعرف فيما يلي على أعراض استرواح الصدر.

أعراض استرواح الصدر

وعن أعراض استرواح الصدر، فحسبما ورد بموقع"مايو كلينيك" الطبي هناك عدة أعراض وعلامات تشير للإصابة باسترواح الصدر والتي عادة ما تتضمن ما يلي:

  • الشعور بألم مفاجئ في الصدر.
  • مع الإحساس بضيق في النفس.

جدير بالذكر أن شدة أعراض استرواح الصدر عادة ما تتوف على حجم الانخماص الذي تتعرض له الرئة، إذ قد يكون انخماص الرئة لدى بعض الحالات من الأمراض التي تهدد الحياة.

ما سبب وجود هواء في الرئة؟

وعن إجابة سؤال ما سبب وجود هواء في الرئة؟، فقد يحدث الاسترواح الصدري نتيجة للأسباب التالية:

إصابة الصدر

 قد تتسبب أيّ إصابة رضحية أو نافذة في الصدر في نخماص الرئة، كما أنه من الممكن حدوث بعض الإصابات عند التعرض للاعتداء الجسدي أو حوادث تصادم السيارات، بجانب بعض الإصابات الأخرى االتي تحدث بشكل عارض خلال العمليات الطبية والتي تتضمن إدخال إبرة بالصدر.

أمراض الرئة

وكذلك تزداد فرص انخماص أنسجة الرئة التالفة، ويمكن تلف أنسجة الرئة؛ نتيجة أنواع متعددة من الأمراض الكامنة، ومنها: داء الانسداد الرئوي المزمن والتليف الكيسي وسرطان الرئة وكذلك التهاب الرئة. 

أشعة لمريض يعاني من استراواح الرئة

كما تؤدي أمراض الرئة الكيسية ومنها: الورام العضلي الأملس الوعائي اللمفي ومتلازمة بيرت هوغ دوبي إلى ظهور أكياس هوائية مستديرة رقيقة الجدار بنسيج الرئة؛ إذ يمكن أن تتمزق مسببة استرواح الصدر.

البثور الهوائية الممزقة

فضلًا عن إمكانية ظهور البثور الهوائية الصغيرة التي تعرف بالفقاعات أعلى الرئتين، وقد تنفجر هذه البثور الهوائية في بعض الأحيان، ما يسمح بتسرب الهواء للفراغ الذي يحيط بالرئتين.

التنفس الاصطناعي الميكانيكي

وقد يحدث نوع من استرواح الصدر لدى المرضى الذين يحتاجون للتنفس الاصطناعي من خلال استعمال  الوسائل الميكانيكية، إذ قد يتسبب جهاز التنفس في حدوث عدم توازن بضغط الهواء داخل الصدر، ومن ثم تُصاب الرئة بانخماص كلي.