الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب استرواح الصدر.. عوامل متعددة إليك بالتفصيل

الثلاثاء 17/سبتمبر/2024 - 07:30 م
أسباب استرواح الصدر
أسباب استرواح الصدر


أسباب استرواح الصدر.. يرغب بعض الأشخاص في معرفة مشكلة استرواح الصدر الذي يعرف أيضًا بانخماص الرئة، وهي حالة صحية تظهر نتيجة تسرب الهواء إلى المساحة التي توجد بين الرئة وجدار الصدر، ويطلق عليها أيضا وجود هواء بالرئة، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على أسباب استرواح الصدر. 

أسباب استرواح الصدر

وعن أسباب استرواح الصدر، فحسبما ورد بموقع "مايو كلينيك" الطبي، فقد يحدث الاسترواح الصدري بسبب ما يلي:

إصابات الصدر

قد يتسب التعرض لأي إصابة رضحية أو نافذة بالصدر في انخماص الرئة، وربما يحدث بعض الإصابات في حال التعرض للاعتداء الجسدي أو عند التعرص لحوادث تصادم السيارات، في حين يمكن حدوث بعض الإصابات الأخرى بشكل عارض خلال العمليات الطبية التي تتضمن إدخال إبرة بالصدر.

أمراض الرئة

كما يزداد احتمال انخماص أنسجة الرئة التالفة؛ إذ قد تتعرض أنسجة الرئة للتلف بسبب أنواع متعددة من الأمراض الكامنة، ومنها داء الانسداد الرئوي المزمن والتليف الكيسي وكذلك سرطان الرئة والتهاب الرئة. 

وعادة ما تسفر أمراض الرئة الكيسية كالورام العضلي الأملس الوعائي اللمفي ومتلازمة بيرت هوغ دوبي في  ظهور أكياس هوائية مستديرة رقيقة الجدار بنسيج الرئة قد تتمزق وتسبب استرواح الصدر.

البثور الهوائية الممزقة

وكذلك يمكن ظهور البثور الهوائية الصغيرة بأعلى الرئتين، وربما تنعرض تلك البثور الهوائية للانفجار، ما يتيج تسرب الهواء إلى الفراغ المحيط بالرئتين.

التنفس الاصطناعي الميكانيكي

كما قد يحدث نوع من استرواح الصدر لدى المرضى الذين يحتاجون للتنفس الاصطناعي من خلال استخدام الوسائل الميكانيكية، إذ قد يتسبب جهاز التنفس في عدم التوازن بضغط الهواء داخل الصدر، ومن ثم تُصاب الرئة بانخماص كلي.

شخص يعاني استرواح الصدر

عوامل خطر الإصابة باسترواح الصدر

وبخصوص عوامل خطرالإصابة باسترواح الصدر، بوجه عام  تقل احتمالية تعرُّض الرجال للإصابة باسترواح الصدر بالمقارنة مع النساء. 

وفي أغلب الحالات يصيب استرواح الصدر الذي ينتح عن تمُزق الحويصلات الهوائية الأشخاص خلال المرحلة العمرية ما بين 20 ـ 40 سنة، لاسيما في حال كان الشخص من طوال القامة جدًا ووزنه أقل من المطلوب.

ومن المحتمل أن تكون المعاناة من وجود مرض كامن بالرئة أو التعرض للتنفس الاصطناعي الميكانيكي، أحد أسباب أو ضمن عومل خطر الإصابة باسترواح الصدر. 

ومن أبرز عوامل الخطر الأخرى التي تزيد من قرص الإصابة باسترواح الصدر، ما يلي:

التدخين

تزداد مخاطر الإصابة باسترواح الصثدر في حال زيادة المدة الزمنية وعدد السجائر التي يتم  تدخينها،  حتى في حال عدم الإصابة بانتفاخ الرئة.

الخصائص الوراثية

وكذلك هناك أنواع معينة من حالات استرواح الصدر تكون وراثية داخل بعض العائلات.

الإصابة السابقة باسترواح الصدر

كما أن التعرض لإصابة سابقة باسترواح الصدر تجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بتلك الحالة مقارنة بغيره.