الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

4 خطوات لرفع مستوى هرمون الذكورة لدى الرجال.. بينها استبعاد السكريات من النظام الغذائي

الخميس 19/سبتمبر/2024 - 02:30 م
فوائد هرمون التستوستيرون
فوائد هرمون التستوستيرون للرجل


نستعرض ضمن النقاط التالية، أبرز الخطوات التي يجب اتباعها لرفع مستوى هرمون الذكورة عند الرجال، وهو هرمون  التستوستيرون.

استبعد السكريات من النظام الغذائي 

وقالت الدكتورة ناتاليا تاناناكينا أخصائية الغدد الصماء، إنه لا يجب تناول كميات كبيرة من السكر، موضحة أنه من الأفضل استبعاد السكر من النظام الغذائي، لأن السكر يخفض مستوى هرمون الذكورة في الجسم.

فوائد هرمون  التستوستيرون للرجل

فوائد هرمون  التستوستيرون للرجل

وأضافت طبيبة الغدد الصماء، أن هرمون  التستوستيرون لا يقتصر على النمو الجسدي للرجل فقط، وإنما يحدد سلوكه ونشاطه الجنسي ومزاجه، ويوجد هذا الهرمون لدى النساء ولكن دوره لدى الرجال أكثر أهمية.

ولفتت طبيبة الغدد الصماء، إلى أن الغدد الكظرية تنتج هرمون التستوستيرون، كما أن الخصيتين تنتجان هذا الهرمون أيضا، والذي يعمل على تنظيم خصائص الرجل الجنسية، ويغير طبقة الصوت ومناطق نمو الشعر في الجسم ونمو العضلات؛ وله تأثير على حالة الرجل المزاجية وتأثير على الصحة الجنسية لديه، كما أنه مسؤول عن الصحة الجيدة للرجل وتعزيز ثقته بنفسه.

وتابعت: تعد خصائص الهرمون الأساسية، هي دعم الرغبة الجنسية للرجل، مشيرة إلى أن انخفاض تركيزه يؤدي لوجود مشكلة في الانتصاب، وهنا لا بد من مراجعة الطبيب لأن الرغبة الجنسية ترتبط بعوامل أخرى، منها الحالة النفسية والإجهاد.

خطوات رفع مستوى هرمون الذكورة للرجال

ومن ضمن الخطوات التي يجب اتباعها لتعزيز مستوى هرمون الذكورة عند الرجال ورفع مستوياته في الجسم، قالت طبيبة الغدد الصماء، إنه يجب الحصول على قسط كاف من النوم، لأن عدد الساعات غر الكافية تسبب خفض مستوياته في الجسم، موضحة أن النوم الجيد يرفع مستواه.

ونصحت بضرورة اتباع التمارين الرياضية، وتجنب الخمول والكسل، حيث ان النشاط البدني له دور جيد في تحفيز إنتاج التستوستيرون ويحسن مستواه في الجسم ويحسن الحالة المزاجية للأشخاص.

ووجهت بضرورة اتباع نظام صحي متوازن غني بالبروتين والدهون الصحية والفيتامينات والتي بدورها ترفع مستوى هرمون التستوستيرون لدى الرجال مع ضرورة استبعاد السكر والمنتجات الجاهزة المصنعة والغنية بالدهون الضارة.

كما حذرت من التعرض للإجهاد، موضحة: من الأفضل تجنب الإجهاد وهذا لأن ارتفاع مستوى الكورتيزول يتسبب في خفض إنتاج هرمون التستوستيرون.