السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق 18 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيفية الحصول على كمية المنغنيز المناسبة في الجسم وأضرار زيادته

السبت 21/سبتمبر/2024 - 12:30 م
عنصر المنغنيز
عنصر المنغنيز


يعد المنغنيز أحد العناصر المغذية الدقيقة التي لها دور جيد في الحفاظ على صحة الجسم، كما يحتاج الجسم منه كمية ليست كبيرة يوميا، حيث كشف الدكتور رومان إيفانوف، الخبير في مختبر "Gemotest عن فوائده وأضرار نقصه ومخاطر زيادته في الجسم، وكيفية الحصول عليه ومصادره.

فوائد المنغنيز في الجسم

ومن جهته، يقول الدكتور رومان، إن المنغنيز ضروري لعمل الأنزيمات التي تشارك بشكل رئيسي في عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات والأحماض الأمينية والكوليسترول بصورة طبيعية. 

ومن ضمن فوائده في الجسم أنه يحمي الخلايا من تأثير الجذور الحرة، وأنه مفيد في تركيب البروتينات ويحول الغذاء لطاقة في الجسم، كما أنه مفيد لنسيج العظام حيث يعمل على تقوية العظام، وتحسين حركة المفاصل ومفيد في تركيب الكولاجين. 

ومن ضمن فوائده المذهلة للجسم أنه ينظم النبضات العصبية ومفيد في تركيب الناقلات العصبية، مثل الدوبامين والسيروتونين وله تأثير جيد على حالتك المزاجية ووظائفك الإدراكية والمعرفية.

كيفية الحصول على المنغنيز

ووفقا لـ  الخبير في مختبر Gemotest، فالجسم لا ينتج المنغنيز ويجب الحصول عليه من المصادر التالية:-

  • الحبوب
  • المكسرات
  • البقوليات
  • الخضراوات الورقية.
  • المكملات الغذائية.

الكمية المناسبة من المنغنيز يوميا

ومن المعروف أنه يحتاج الإنسان البالغ من 2.5 لـ 5 ملجم من المنغنيز في اليوم، وإذا كانت المرأة حاملًا فمن المحتمل أن تحتاج كمية أكثر من ذلك بعد الرجوع للطبيب.

المنغنيز

أضرار نقص المنغنيز في الجسم

  • الإصابة بهشاشة العظام
  • زيادة خطر الإصابة بكسور
  • ضعف الوظائف الإدراكية
  • التعرض للتهيج وعدم القدرة على الحركة بشكل جيد

أضرار زيادة نسبة المنغنيز في الجسم

وعن أضرار زيادة نسبة المنغنيز في الجسم، يكون نتيجة لتناول المكملات الغذائية دون مراجعة الطبيب مما يتناول الشخص المزيد من الجرعات فيحدث له مشاكل في الجهاز العصبي والتسمم وهذا لأنه يتراكم في الدماغ مما يحدث اضطراب في الجهاز العصبي والإصابة بمرض يشبه مرض باركنسون، وفقا لما أشار إليه إيفانوف.

كيفية الحصول على كمية المنغنيز المناسبة في الجسم

وعن كيفية الحصول على كمية المنغنيز المناسبة في الجسم، قال إيفانوف إنه يجب اتباع نظاما صحيا متوازنا يحتوي على الحبوب والدهون والكربوهيدرات والألياف، وتناول الخضراوات الورقية والمكسرات وعند معالجة الأطعمة حراريا يمكن تناول بجوارها الخضراوات الخضراء.