السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق 18 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

سعفة الرأس للأطفال.. إليك الأعراض والأسباب وطرق الوقاية

السبت 21/سبتمبر/2024 - 05:00 م
سعفة الرأس
سعفة الرأس


سعفة الرأس Ringworm of the scalp، هي نتيجة لظهور عدوى فطرية في جلد الرأس وفروة الشعر، ويشعر الشخص بحكة في الجلد وتقشره مع تساقط الشعر.

وتنتشر هذه الحالة بين الأطفال في سن المدرسة، والعلاج يكون عبارة عن مضاد للفطريات وغسل الشعر جيدا بشامبو مناسب، وزيارة الطبيب أمر ضروري في حالة الشعور بالالتهابات والتندب.

وفي السطور التالية نستعرض عبر موقع «صحة 24»، أعراض وعلاج سعفة الرأس للأطفال وفقا لما أشار إليه الدكتور عبد الحكيم مصباح، أخصائي طب الأطفال.

أعراض سعفة الرأس

كشف أخصائي طب الأطفال، أن سعفة الرأس مرض يظهر نتيجة العدوى الفطرية في الجلد ويسبب الشعور بالحكة في جلد الرأس، وتقشر الجلد، مع تساقط الشعر، وهذا الفطر يكون أكثر انتشارا بين الأطفال في سن الدراسة وهو مرض معدٍ.

علاج سعفة الرأس

وعن علاج سعفة الرأس، أضاف طبيب الأطفال أنه يمكن استخدام كريم مضاد للفطريات بالمنطقة المصابة وحبوب في الفم للقضاء على الفطر، ومن الأفضل أيضا غسل الشعر بالشامبو لمنع انتقال العدوى.

ولفت إلى أنه في الحالات النادرة يحدث تعرض لالتهاب شديد وقرع موضعي دائم فالعلاج مهم وضروري لإنبات الشعر مرة أخرى وزيارة الطبيب أمر ضروري للتعافي سريعا.

أسباب الإصابة بسعفة الرأس

وعن أسباب الإصابة بسعفة الرأس، يقول خبراء الصحة إنه تظهر سعفة الرأس في منطقة تعمل عى نمو الفطريات، أو في حالة التعرض للإصابة في الرأس مما يراكم الفطريات وتظهر سعفة الرأس.

وتظهر سعفة الرأس لمن لا يتبعون النظافة الشخصية الجيدة، ويصاب الشخص بالعدوى نتيجة استعمال أدوات المصاب أو ملامسة المنطقة المصابة، ومن السهل انتقال المرض من خلال الحيوانات الأليفة مثل القطط.

سعفة الرأس

كيفية التعايش مع سعفة الرأس

1- فحص المحيطين بالمصاب لمنع انتقال العدوى. 

2- معالجة الفطريات أولا بأول والتأكد من عدم معاناة المصاب من أي أعراض أخرى للتعافي. 

3- استعمال شامبو مناسب مضاد للفطريات.

4- الشامبو من الأفضل استعماله مرتين في الأسبوع والاستمرار على هذه الطريق شهرا كاملا حيث يجب غسل المنطقة المصابة جيدا ووضع الشامبو عليها 15 دقيقة.