السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق 18 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مضادات الاكتئاب.. نتائج واعدة في علاج أورام المخ

السبت 21/سبتمبر/2024 - 07:30 م
مضادات الاكتئاب
مضادات الاكتئاب


الورم الأرومي الدبقي هو ورم دماغي عدواني بشكل خاص، ولا يمكن علاجه في الوقت الحاضر، إذ إنه حتى الآن لم يتم التوصل إلى علاج من شأنه أن يعالج هذا الورم.

يستطيع أطباء السرطان إطالة عمر المرضى من خلال العمليات الجراحية أو الإشعاع أو العلاج الكيميائي أو التدخلات الجراحية، ومع ذلك، يموت نصف المرضى في غضون 12 شهرًا من التشخيص، وفق ما نشره موقع ميديكال إكسبريس.

هل هناك أدوية لأورام المخ؟

من الصعب العثور على أدوية فعالة ضد أورام المخ، إذ إن العديد من أدوية السرطان لا تستطيع في كثير من الأحيان عبور حاجز الدم في المخ للوصول إلى المخ، وهذا يحد من اختيار العلاجات الممكنة، لذلك، كان أطباء الأورام العصبية يبحثون بشكل مكثف لبعض الوقت للعثور على أدوية أفضل يمكنها الوصول إلى المخ والقضاء على الورم.

الآن، توصل باحثون بقيادة البروفيسور بيرند شنايدر من المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا في زيورخ إلى مادة فعالة في مكافحة أورام الدماغ، على الأقل في المختبر، وهي عبارة عن مضاد للاكتئاب يسمى فورتيوكسيتين.

ويعلم العلماء أن هذا الدواء غير المكلف، والذي تمت الموافقة عليه بالفعل من قبل هيئات مثل إدارة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة وسويس ميديك، قادر على عبور حاجز الدم في الدماغ.

توصلت سوهيون لي، المؤلفة الرئيسية للدراسة، إلى ذلك باستخدام نظام الفحص الدوائي، وهو منصة فحص خاصة طورها الباحثون في المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا في زيورخ على مدار السنوات الماضية.

نُشرت نتائج الدراسة في مجلة Nature Medicine.

في هذه الدراسة، عمل باحثو المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا في زيورخ بشكل وثيق مع زملاء من مستشفيات مختلفة، وخاصة مع المجموعة تحت إشراف أطباء الأعصاب مايكل ويلر وتوبياس فايس في مستشفى جامعة زيورخ (USZ).

اختبار مئات المواد في وقت واحد

باستخدام علم الصيدلة، يستطيع باحثو المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا في زيورخ اختبار مئات المواد الفعالة في وقت واحد على خلايا حية من أنسجة سرطانية بشرية.

وركزت دراستهم في المقام الأول على المواد العصبية النشطة التي تعبر حاجز الدم في الدماغ، مثل مضادات الاكتئاب وأدوية مرض باركنسون ومضادات الذهان.

في المجمل، اختبر فريق البحث ما يصل إلى 130 مادة مختلفة على أنسجة الورم من 40 مريضًا.

لتحديد المواد التي تؤثر على الخلايا السرطانية، استخدم الباحثون تقنيات التصوير والتحليل الحاسوبي.

في السابق، استخدم سنايدر وفريقه منصة التحليل الدوائي فقط لتحليل سرطان الدم واستخلاص خيارات العلاج منه.

أورام الدماغ هي أول أورام صلبة قاموا بفحصها بشكل منهجي باستخدام هذه الطريقة بهدف استخدام الأدوية الموجودة لأغراض جديدة.

ولإجراء الفحص، قام لي بتحليل أنسجة سرطانية طازجة من مرضى خضعوا مؤخرًا لعملية جراحية في مستشفى جامعة زيورخ، ثم قام باحثو المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا في زيورخ بمعالجة هذه الأنسجة في المختبر وفحصها على منصة الفحص الدوائي.

بعد يومين، حصل الباحثون على نتائج توضح العوامل التي نجحت في علاج الخلايا السرطانية والعوامل التي لم تنجح.

مضادات الاكتئاب والسرطان

وقد أوضحت النتائج أن بعض مضادات الاكتئاب التي تم اختبارها، ولكن ليس كلها، كانت فعالة بشكل غير متوقع ضد الخلايا السرطانية.

وقد نجحت هذه الأدوية بشكل خاص عندما أطلقت بسرعة سلسلة من الإشارات، وهو أمر مهم للخلايا السلفية العصبية، ولكنها تعمل أيضًا على قمع انقسام الخلايا. وقد ثبت أن عقار فورتيوكسيتين هو أكثر مضادات الاكتئاب فعالية.

كما استخدم الباحثون في المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا في زيورخ نموذجًا حاسوبيًا لاختبار أكثر من مليون مادة لمعرفة مدى فعاليتها ضد أورام الدماغ، واكتشفوا أن سلسلة الإشارات المشتركة بين الخلايا العصبية والخلايا السرطانية تلعب دورًا حاسمًا وتفسر سبب فعالية بعض الأدوية المؤثرة على الأعصاب بينما لا تنجح أدوية أخرى.

وفي الخطوة الأخيرة، اختبر الباحثون في مستشفى زيورخ الجامعي عقار فورتيوكسيتين على الفئران المصابة بالورم الأرومي الدبقي، وأظهر العقار أيضًا فعالية جيدة في هذه التجارب، وخاصةً عند استخدامه مع العلاج القياسي الحالي.

تستعد مجموعة الباحثين من المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا في زيورخ وجامعة زيورخ الآن لإجراء تجربتين سريريتين.

في التجربة الأولى، سيتم علاج مرضى الورم الأرومي الدبقي باستخدام عقار فورتيوكسيتين بالإضافة إلى العلاج القياسي (الجراحة والعلاج الكيميائي والإشعاع).

وفي التجربة الثانية، سيحصل المرضى على مجموعة مختارة من الأدوية الشخصية، والتي سيحددها الباحثون لكل فرد باستخدام منصة التحليل الدوائي.

يقول مايكل ويلر، أستاذ في مستشفى زيورخ الجامعي ومدير قسم الأعصاب والمؤلف المشارك للدراسة: "إن ميزة الفورتيوكسيتين هي أنه آمن وفعّال للغاية من حيث التكلفة، ولأن الدواء تمت الموافقة عليه بالفعل، فإنه لا يحتاج إلى الخضوع لإجراءات موافقة معقدة وقد يكمل قريبًا العلاج القياسي لهذا الورم الدماغي القاتل".

ويأمل أن يتمكن أطباء الأورام من استخدامه قريبًا.

ومع ذلك، يحذر ويلر المرضى وأقاربهم من الحصول على الفورتيوكسيتين بأنفسهم وتناوله دون إشراف طبي.

إذا ثبتت فعالية عقار فورتيوكسيتين، فستكون هذه هي المرة الأولى في العقود الأخيرة التي يتم فيها العثور على مادة فعالة تعمل على تحسين علاج الورم الأرومي الدبقي.