الأحد 22 سبتمبر 2024 الموافق 19 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هدف علاجي محتمل لـ مرض الزهري.. ما الجديد؟

الأحد 22/سبتمبر/2024 - 01:00 ص
مرض الزهري
مرض الزهري


ارتفعت حالات الإصابة بمرض الزهري في جميع أنحاء العالم، مما جعل مسؤولي الصحة العامة يبحثون عن طرق لوقف انتشار المرض.

الآن، توصلت دراسة تعاونية كبيرة لجينات مرض الزهري من أربع قارات إلى تلميحات لهدف محتمل للقاح.

نُشر العمل في مجلة The Lancet Microbe.

ما هو الزهري؟

الزهري مرض ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي ظهر لأول مرة في أوروبا منذ حوالي 500 عام، وفق ما تم نشره في موقع ميديكال إكسبريس.

قد تختلف أعراضه الأولية، لكن البكتيريا الحلزونية الشكل التي تسببه قد تستمر في الجسم لسنوات، غالبًا في الجهاز العصبي المركزي، وتسبب عيوب خلقية عندما تصيب الرضع في الرحم.

انخفضت حالات الزهري في منتصف القرن العشرين مع توفر العلاج السهل والفعال بالبنسلين عن طريق الحقن، وأصبح نادرًا في التسعينيات بسبب التغيرات في السلوك الجنسي في أعقاب وباء فيروس نقص المناعة البشرية.

لكن في الآونة الأخيرة، عاد مرض الزهري إلى الظهور بشكل غير مرغوب فيه.

فوفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، كان هناك 207255 حالة في الولايات المتحدة في عام 2022، وهو رقم أعلى من أي وقت مضى منذ الخمسينيات.

وبلغت حالات الأطفال، بعضهم ميتين عند الولادة، 3755 حالة من هذه الحالات.

وتشهد بلدان أخرى في جميع أنحاء العالم نفس الاتجاه التصاعدي المقلق.

أصبح وقف انتشار مرض الزهري هدفًا ملحًا للصحة العامة.

والآن، تمكن فريق دولي من الباحثين والأطباء من جمع واحدة من أوسع المسوحات الجينومية لبكتيريا الزهري حتى الآن وربط البيانات الجينية بالمعلومات السريرية عن المرضى الذين قدموا العينات، وهم يستخدمون البيانات للبحث عن البروتينات على سطح الميكروب والتي لا تتغير، ويمكن أن تكون مثل هذه البروتينات المستقرة أهدافًا جيدة للقاح.

ساعدت العديد من الدراسات العلمية السابقة التي استخدمت تسلسل الجينوم الكامل للسلالة الفرعية Treponema pallidum pallidum (البكتيريا المسببة لمرض الزهري، والمختصرة باسم TPA) الباحثين على البدء في فهم التوزيع العالمي للسلالات المنتشرة.

ومع ذلك، تم إجراء عدد قليل من تحليلات العينات لغرض تقييم التنوع السريري والوراثي لـ TPA لإبلاغ تطوير لقاح الزهري.

وقد تم تسجيل المشاركين في هذه الدراسة من أربع دول، بما في ذلك كولومبيا والصين وملاوي والولايات المتحدة، وكانت عينات جينومات TPA من إفريقيا وأمريكا الجنوبية ممثلة تمثيلا ناقصا في الدراسات الجينية السابقة وكانت إضافة قيمة بشكل خاص لمجموعة البيانات الجينية TPA.

وبمجرد جمع العينات، تم إرسالها إلى معهد الصحة العالمية والأمراض المعدية التابع لجامعة نورث كارولينا في تشابل هيل (UNC-Chapel Hill) لرسم تسلسلاتها الجينية في مختبر الدكتور جوناثان بار.

وقال بار: "لقد ساعدتنا عينات تسلسل الجينوم الكامل التي جمعها شركاؤنا في جميع أنحاء العالم في تحسين فهمنا لسلالات Treponema pallidum المنتشرة. وتساعدنا النتائج على فهم الاختلافات بين السلالات وتحديد أهداف تطوير اللقاح".

توصل الباحثون من خلال رسم الخرائط الجينية ونمذجة البروتين إلى أن بكتيريا الزهري تختلف بشكل ملحوظ بين القارات، ولكن كان هناك ما يكفي من أوجه التشابه التي تجعل الباحثين يعتقدون أنهم قد يجدون أهدافًا جيدة للقاح عالمي فعال.

وأكد جوستين رادولف، أستاذ كلية الطب بجامعة كونيتيكت وأحد المؤلفين الرئيسيين للدراسة، على أهمية هذه النتائج.

وقال رادولف: "من خلال رسم خرائط الطفرات في نماذج ثلاثية الأبعاد لبروتينات البكتيريا، اكتسبنا رؤى حاسمة من شأنها أن تساعد في تصميم لقاح الزهري".

ويقوم الباحثون في جامعة نورث كارولينا في تشابل هيل بتقييم قبول اللقاح لتحديد المخاوف التي قد تكون لدى الأفراد بشأن المشاركة في التجارب المستقبلية للقاح مرض الزهري والتأثير المحتمل للقاح على الفئات السكانية الرئيسية.

وقالت الدكتورة أرلين سي سينا ​​من جامعة نورث كارولينا في تشابل هيل، والتي شاركت في قيادة الدراسة السريرية التي سجلت المشاركين من جميع أنحاء العالم والمؤلفة الرئيسية للدراسة: "إن التواصل مع المجتمع الآن مهم حقًا من أجل الحصول على آراء المرضى ومخاوفهم بشأن تجربة لقاح الزهري المستقبلية حتى قبل تطوير اللقاح".

وقد نجح الفريق بالفعل في تأمين التمويل لمواصلة جهوده لتطوير لقاح ضد مرض الزهري.

قال خوان سالازار، المشارك في قيادة المشروع، والذي يشغل أيضًا منصب رئيس قسم طب الأطفال في كلية الطب بجامعة كونيتيكت: "تسلط هذه الدراسة الضوء على قوة التعاون".

وأضاف: "إن عملنا هنا لا يقتصر على معالجة مشكلة صحية محلية؛ بل إنه يتعلق بالمساهمة في إيجاد حل عالمي لمرض لا يزال يؤثر على ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم".