الأحد 22 سبتمبر 2024 الموافق 19 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج علامات تمدد الجلد أثناء الحمل.. اعرفي فوائد الليزر

الأحد 22/سبتمبر/2024 - 06:30 ص
علاج علامات تمدد
علاج علامات تمدد الجلد أثناء الحمل


تمر الحامل بتغيرات جسدية متنوعة وتعد علامات التمدد إحدى تلك التغيرات، حيث يصعب التخلص منها بعد الولادة وتظهر علامات التمدد على شكل خطوط رفيعة تظهر على الجلد، وقد تكون حمراء اللون، أو بنفسجية، أو بنية، ويعتمد لونها عادةً على لون البشرة، وتصيب 8 من كل 10 نساء حوامل، وعادةً تظهر على منطقة البطن، كما قد تظهر على الفخذين، والثديين، والأرداف، وأعلى الذراعين، وتبدأ العلامات بالتلاشي بعد الولادة، وقد يتغير لونها ويصبح أفتح وأقل وضوحًا، لكن عادةً تبقى على شكل ندوب، ويصعب التخلص منها فيما بعد. 

علاج علامات تمدد الجلد أثناء الحمل 

وحسب الدكتورأمير فهمى استشارى النساء والولادة، فيتطلب علاج الخطوط الحمراء في البطن للحامل العناية المباشرة بعد الولادة، إذ تنصح الحامل بزيارة طبيب أو طبيبة لتحديد الطريقة المناسبة للعلاج، حيث يمكن علاج علامات التمدد الناتجة عن الحمل بإحدى الطرق التالية: 

العلاج بالليزر، والضوء، فعندما تتمزق الأربطة المرنة في الجلد تصعب استعادتها، لكن يمكن تحفيز زيادة إنتاج الكولاجين في البشرة، والذي يساعد على تسريع التئام علامات التمدد وتحسين مظهرها، وقد يلجأ الطبيب لاستخدام العلاج الضوئي، أو العلاج بالليزر، أو العلاج بالوخز بالإبر الصغيرة المعروف بالميكرونيدلنج لتحفيز إنتاج الكولاجين وزيادة مرونة الجلد.

امراة حامل تعانى من تمدد الجلد

العلاج بالتريتنوين وحمض الهيالورونيك، ويمكن أن يساعد التطبيق الموضعي لحمض الهيالورونيك والتريتنوين، على علاج علامات التمدد حديثة الظهور، التي لم يمضِ على ظهورها أكثر من بضعة أشهر. 

العلاج بالجراحة، وقد تتطلب بعض علامات التمدد اجراء جراحى للتخلص منها، خاصةً المتواجدة في أسفل البطن تحت السرة مباشرة، وقد تساعد عملية شد البطن على التخلص من هذه العلامات، وينصح بالتحدث مع طبيب التجميل لمعرفة النتائج المتوقعة للعملية الجراحية، وما يمكن فعله أو لا يمكن فعله. 

استخدام كريم علامات التمدد، حيث يساعد استخدام الزيوت والكريمات المرطبة على الحفاظ على رطوبة البشرة ونعومتها، ويقلل من الحكة الناتجة عن ظهور علامات التمدد، لذا لا ضرر من استخدامها. 

متى تبدأ علامات التمدد للحامل بالظهور؟

وتبدأ علامات التمدد بالظهور بدءًا من الثلث الثالث من الحمل، عندما يبدأ حجم البطن بالزيادة بشكل كبير، وتبدأ الأم باكتساب الوزن.