الأحد 22 سبتمبر 2024 الموافق 19 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

العلاج داخل الأوعية الدموية.. هل يحسن وظيفة البطين الأيسر في قصور القلب؟

الأحد 22/سبتمبر/2024 - 09:00 م
 قصور القلب
قصور القلب


بالنسبة للمرضى الذين يعانون من قصور القلب مع الحفاظ على كسر القذف (HFpEF)، فإن العلاج داخل الأوعية الدموية (EVT) يحسن وظيفة البطين الأيسر الانبساطية (LV).

جاء ذلك وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة الدورة الدموية: قصور القلب.

تفاصيل الدراسة

قام الدكتور سفين باسين من جامعة دوسلدورف في ألمانيا وزملاؤه بفحص ما إذا كان علاج تضيق الشريان المحيطي المحدود التدفق يحسن وظيفة البطين الأيسر الانبساطية بين 30 مريضًا يعانون من مرض الشريان المحيطي المصحوب بأعراض وقصور القلب مع الحفاظ على الجزء المقذوف من القلب والذين تم تحديد موعد علاجهم بـ العلاج داخل الأوعية الدموية أو تصوير الأوعية الدموية.

تم فحص المرضى في البداية، وفي اليوم التالي لـ العلاج داخل الأوعية الدموية  EVT أو تصوير الأوعية الدموية (25 وخمسة أفراد على التوالي)، وفي المتابعة بعد أربعة أشهر، وفق ما ذكره موقع ميديكال إكسبريس.

لاحظ الباحثون تغيرًا كبيرًا في ديناميكا الدم المحيطية بعد العلاج داخل الأوعية الدموية  EVT، مع انخفاض في المقاومة المحيطية الكلية وزيادة في تدفق الشريان الفخذي المشترك ومؤشر الكاحل العضدي.

بعد العلاج داخل الأوعية الدموية  EVT، كان هناك تحسن في وظيفة الأبهر، مع انخفاض كبير في مؤشر الزيادة وسرعة موجة النبض وزيادة الامتثال، مما أدى إلى انخفاض في الحمل النبضي الأبهر.

بالمقارنة مع المجموعة الضابطة، تحسنت وظيفة البطين الأيسر الانبساطية بعد العلاج داخل الأوعية الدموية، بشكل حاد وفي المتابعة، مع زيادة سرعات e' الحاجزية والجانبية وانخفاض E/e' ومؤشر حجم الأذين الأيسر.

في المتابعة، كان هناك انخفاض في مؤشر كتلة البطين الأيسر وسمك جدار البطين الأيسر المتوسط.

بعد العلاج داخل الأوعية الدموية  EVT، كان هناك تحسن في فئة جمعية القلب في نيويورك ومسافة المشي على جهاز المشي في المتابعة.

شملت العوامل المستقلة المساهمة في E/e' مؤشر الزيادة وسرعة موجة النبض والامتثال الشرياني.

وكتب المؤلفون: "إن العلاج الناجح داخل الأوعية الدموية لضيق تدفق الدم في المرضى الذين يعانون من قصور القلب مع الحفاظ على الجزء المقذوف أدى إلى تحسن حاد في الوظيفة الانبساطية، مع تأثير مستدام في المتابعة بعد أربعة أشهر".