الإثنين 23 سبتمبر 2024 الموافق 20 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل تعاني من قشرة الرأس؟.. احذر قد يكون هذا بسبب الصدفية في فروة الرأس

الإثنين 23/سبتمبر/2024 - 12:00 م
الصدفية في فروة الرأس..
الصدفية في فروة الرأس.. أرشيفية


إذا كنت تعاني من قشرة الرأس المفرطة التي لا تختفي ببساطة، فقد تكون أكثر من مجرد مشكلة جفاف فروة الرأس، الصدفية في فروة الرأس هي اضطراب متسلسل شائع جدًا غالبًا ما يتم الخلط بينه وبين قشرة الرأس البسيطة ولكنه يتطلب نهجًا مختلفًا للعلاج والإدارة. 

إليك ما يجب أن تعرفه عن الصدفية في فروة الرأس والعلامات والأعراض ومتى تطلب المساعدة.

ما هي الصدفية في فروة الرأس؟

الصدفية هي مرض مناعي ذاتي يصيب مناطق معينة من الجلد، وبخاصة فروة الرأس، يسرع المرض عملية تراكم خلايا الجلد، مما يؤدي إلى تكوين طبقة سميكة مغطاة بالقشور.

على عكس قشرة الرأس، والتي عادة ما تكون ناجمة إما عن جفاف الجلد أو عدوى فطرية، فإن الصدفية، بشكل عام، هي سبب أكثر تعقيدًا يبدأ من خلال عوامل المناعة.

علامات وأعراض الصدفية في فروة الرأس

بقع سميكة متقشرة: في حين أن قشرة الرأس تنطوي على بعض التقشر الجلدي، فإن القشور الناتجة عن الصدفية سميكة وفضية أو بيضاء - في الغالب على فروة الرأس - وأكثر صعوبة في إزالتها.

غالبًا ما ينتج الصدفية بقع حمراء من الجلد بارزة على فروة الرأس، وتكون هذه البقع مؤلمة أو مثيرة للحكة.

الحكة المستمرة: في حين أن قشرة الرأس قد تسبب حكة عرضية، فإن تأثيرات الصدفية يمكن أن تصل إلى شدة أكبر بحيث يُعتقد أن الخدش يعزز الحالة.

النزيف أو التشقق: يمكن أن يؤدي الخدش المستمر إلى تشققات أو نزيف من الجلد، إذا لم يتم علاجه وفقًا لذلك، فقد يؤدي إلى عدوى.

ما وراء خط الشعر: غالبًا ما تمتد الصدفية إلى ما وراء فروة الرأس، أسوأ في مؤخرة الرقبة، إلى الجبهة وحتى الأذنين، إذا كنت تعاني من بقع متقشرة خارج فروة الرأس، فهذا في الواقع صدفية.

تساقط الشعر: الصدفية لن تؤدي في حد ذاتها إلى تساقط الشعر، ولكن الحكة المفرطة والتهيج يؤديان إلى ترقق الشعر مؤقتًا.

متى يجب عليك زيارة الطبيب؟

إذا كنت تستخدم شامبو مضاد للقشرة ولكن لا يوجد تحسن في حالتك، فقد حان الوقت الآن لزيارة طبيب الأمراض الجلدية. 

سيتمكن أطباء الأمراض الجلدية من تشخيص ما إذا كنت تعاني بالفعل من الصدفية في فروة الرأس ومناقشة خيارات العلاج المتاحة لك، بهذه الطريقة يصبح من السهل علاج الحالة وتجنب تفاقمها بالتشخيص والعلاج المبكرين.

إذا سئمت من كثرة قشرة الرأس، فمن المهم أن تفكر في سيناريو الصدفية في فروة الرأس، سيساعدك فهم العلامات والأعراض في الحصول على العلاج المناسب لإدارة حالتك بشكل أكثر فاعلية، استشر دائمًا أخصائي الرعاية الصحية للتشخيص والعلاج المناسبين.