الإثنين 23 سبتمبر 2024 الموافق 20 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

على ماذا تدل العروق الخضراء في اليد؟.. أسباب متعددة تعرف عليها

الإثنين 23/سبتمبر/2024 - 07:00 م
على ماذا تدل العروق
على ماذا تدل العروق الخضراء في اليد؟


على ماذا تدل العروق الخضراء في اليد؟.. سؤال هام يشغل بال الكثير من الأشخاص، لاسيما من يعانون من ظهور وبروز العروق الخضراء باليدين، ويرغبون في معرفة أسباب حدوث ذلك وهل يشير لوجود مشكلة صحية معينة، فهيا نتعرف فيما يلي على إجابة سؤال على ماذا تدل العروق الخضراء في اليد؟.

على ماذا تدل العروق الخضراء في اليد؟

وبخصوص إجابة سؤال على ماذا تدل العروق الخضراء في اليد؟، فحسبما ورد بموقع "ويب طب" يعد ظهور وبروز عروق اليد الخضراء هو حالة طبية لها العديد من الأسباب، ومنها الآتي:

التقدم بالعمر

عادة ما يرجع السبب الأساسي لظهور عروق اليد الخضراء إلى التقدم في العمر، وذلك لأن الجلد يفقد مرونته فيصبح أرق عما كان؛ فكلما قل سمك الجلد يزداد ظهور العروق الخضراء باليد. 

ممارسة التمارين الرياضية

كما تعد ممارسة الرياضة ضمن أسباب ظهور عروق اليد الخضراء؛ إذ أن ممارسة الأنشطة والتمرينات الرياضية تتسبب في زيادة دقات القلب ومن ثم يزيد ضغط الدم على الأوردة، ما قد يدفع الأوردة الدموية الى سطح الجلد.

وعند التوقف عن ممارسة تلك الترمينات الرياضة ترجع العروق إلى وضعها الطبيعي، ولكن في حال كانت ممارسة الرياضية تتم بشكل روتيني ويومي فقد تظل العروق على هذا المظهر بشكل دائم.

الجو الحار

كما أن الجو الحار يعد كذلك من أسباب ظهور العروق الخضراء باليدين، فدرجات الحرارة المرتفعة  تؤثر على الأوردة الدموية إلى حد كبير.

فعند ارتفاع درجات حرارة الجو تزداد حجم عروق اليد الخضراء أيا كان عمر الشخص؛ لأن درجات الحرارة المرتفعة تعيق حركة الصمامات التي توجد بالأوردة ما يسفر عن زيادة حجم الأوردة.

شخص يعاني من بروز العروق الخضراء في اليد

الإصابة بالدوالي 

تعد الدوالي كذلك من بين أسباب ظهور عروق اليد الخضراء، وهي عبارة عن  حالة طبية خلالها يفقد  الدم الذي يوجد بالأوردة قدرته على التدفق للخلف؛ بسبب ضعف الصمام الموجود بالوريد.

جدير بالذكر أنه عادة ما تبرز الدوالي بمنطقة انحناء الساق أكثر من اليد، ولكن في حالات قليلة تظهر على هيئة عروق خضراء على سطح اليد.

التهاب الأوردة

كما ان التعرض للإصابة بعدوى معينة أو المعاناة من أمراض المناعة الذاتية يتسبب في التهاب الأوردة،ى فقد يتورم الوريد ويصبح حجمه أكبر فيظهر على اليد في شكل عروق خضراء.

أسباب أخرى

  • في حال كانت نسبة الدهون باليد قليلة للغاية.
  • أو بسبب العوامل الجينية.
  • أو كنتيجة للتخثر السطحي للوريد.
  • أو قد يرجع السبب كذلك لتخثر الأوردة العميق.
  • أو أخيرًا، بسبب المعاناة من النحافة الشديدة.