الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 الموافق 21 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل ستصبحين أمًا للمرة الأولى؟.. نصائح يجب اتباعها وأخرى تجنبها لحمل آمن

الثلاثاء 24/سبتمبر/2024 - 12:00 ص
الحمل.. أرشيفية
الحمل.. أرشيفية


يمكن أن يكون الحمل رحلة رائعة، مليئة بالإثارة والترقب وسؤال أو سؤالين، خاصة إذا كانت الأم لأول مرة تخوض هذه التجربة. 

يتطلب الحمل الآمن والصحي اتخاذ خيارات واعية، والبقاء على اطلاع جيد، وفيما يلي قائمة بالأشياء الأساسية التي يجب القيام بها وتجنبها، والتي يمكن أن تساعد في ضمان حمل آمن.

5 أشياء يجب القيام بها من أجل حمل آمن:

اتبعي نظامًا غذائيًا متوازنًا 

التغذية مهمة جدًا خلال الحمل، سيستمر النظام الغذائي المليء بالفيتامينات والمعادن وكميات كبيرة من العناصر الغذائية في دعم صحة الأم والطفل. 

ادرجي الخضراوات الورقية والفواكه والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون ومنتجات الألبان في نظامك الغذائي. 

العناصر الأكثر أهمية هي حمض الفوليك والكالسيوم والحديد، احرصي على ترطيب جسمك جيدًا عن طريق شرب الكثير من الماء طوال اليوم.

اتبعي تناول الفيتامينات قبل الولادة

تم تصميم الفيتامينات قبل الولادة لاحتواء العناصر الغذائية المناسبة لنمو الطفل، تحتوي الفيتامينات قبل الولادة عادةً على حمض الفوليك وحمض الدوكوساهيكسانويك والحديد لمنع العيوب الخلقية ودعم نمو الطفل وتطوره.

احرصي على إجراء الفحوصات الدورية

إن الزيارات الدورية للطبيب قبل الولادة تضمن نمو الطفل، وفي الوقت نفسه، ستظلين بصحة جيدة طوال فترة الحمل. 

كما قد تساعد هذه الزيارات في التعرف المبكر على المشكلات، وبالتالي قد تكون التدخلات في الوقت المناسب، اتبعي نصيحة طبيبك وحضري جميع المواعيد المجدولة.

حافظي على نشاطك البدني

التمارين الهوائية هي تمارين خفيفة إلى معتدلة، مثل المشي أو السباحة أو اليوجا قبل الولادة، وهي مفيدة جدًا للنساء الحوامل. فهي تنظم وزن جسمك، وتبقيك بعيدًا عن الإجهاد، وتبني جسمك للولادة، استشيري طبيبك دائمًا قبل البدء في أي روتين لياقة جديد.

ركزي على الصحة العقلية

الحمل عبارة عن اضطراب عاطفي ولذلك اعتني بعقلك، أعطي الأولوية لتقنيات الاسترخاء والتأمل أو مجرد التحدث عما يدور في ذهنك، إن تجنب الإجهاد غير الضروري ومحاولة البقاء إيجابية سيقطع شوطًا طويلًا.

أشياء يجب تجنبها من أجل حمل آمن:

تجنبي التدخين

التدخين يشكل تهديدًا خطيرًا لصحة الجنين ونموه، ويزيدان من مخاطر العيوب الخلقية والولادة المبكرة وانخفاض الوزن عند الولادة.

لا تتناولي الأطعمة غير المبسترة أو النيئة 

يمكن أن تحمل بعض الأطعمة بكتيريا مثل الليستيريا والسالمونيلا، وكلاهما يشكلان مخاطر جسيمة أثناء الحمل. 

لا تتناولي الأدوية دون استشارة الطبيب

حتى بعض الأدوية المتاحة دون وصفة طبية يمكن أن تكون ضارة بطفلك، استشيري مقدم الرعاية الصحية دائمًا قبل تناول أي أدوية أو مكملات أو مستحضرات عشبية للتأكد من أنها آمنة للاستخدام أثناء الحمل.

لا تفرطي في تناول الكافيين

تزيد مستويات الكافيين العالية أيضًا من احتمالية الإجهاض وانخفاض الوزن عند الولادة، ولذلك حددي تناولك للكافيين إلى حوالي 200 ملجم يوميًا، أي ما يعادل كوبًا واحدًا من القهوة 

لا تتجاهلي إشارات جسمك

يصاحب الحمل الكثير من الأعراض، ويجب على المرء أن يستمع إلى جسده، في حالة شعورك بآلام شديدة أو نزيف أو دوخة أو أي شيء غير عادي، فلا تنتظري أبدًا حتى فوات الأوان؛ فقط اتصلي بطبيبك أو مقدم الرعاية الصحية.