الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 الموافق 21 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

زغطة الجنين أسفل بطن الحامل.. على ماذا تدل؟

الثلاثاء 24/سبتمبر/2024 - 11:30 ص
زغطة الجنين أسفل
زغطة الجنين أسفل بطن الحامل


زغطة الجنين أسفل بطن الحامل.. تحدث زغطة الجنين عادة في الثلث الثاني أو الثالث من الحمل وتستمر لمدة ثوان أو دقائق وهي تدل على خطر إذا كان سببها التفاف الحبل السري حول عنق الجنين، كما تكثر حركات الجنين في الأشهر الأخيرة من الحمل، وقد تتغير هذه الحركات كثيرًا وتتنقل في كافة أنحاء البطن.

زغطة الجنين أسفل بطن الحامل

 وحسب موقع "ويب طب" فعندما تكون الحركة أسفل البطن يكون رأس الجنين أسفل البطن، حيث يتجه الطفل للأسفل بين الأسبوع العشرين والتاسع والثلاثين من الحمل، ويتوجه في الأسبوعين الأخيرين مستعدا للخروج بشكل طبيعي وقد تشعر بعض النساء بالركل والتيبس في الحوض وفي أعلى البطن ويكون رأس الطفل في أسفل البطن، وقد تحدث الزغطة إذا كان الطفل يتجه للأسفل، حيث يكون رأسه متجها نحو أسفل البطن في الحوض، فتشعر الحامل بالزغطة والرعشات المتكررة في تلك المنطقة.

ما مدة زغطة الجنين؟

وحول مدة زغطة الجنين فقد تستمر لبضع ثوانٍ أو حتى دقائق، لكن إذا استمرت لأكثر من 15 دقيقة فقد يدعو ذلك للقلق؛ لذا يجب استشارة الطبيب على الفور، حيث يستخدم الطبيب الموجات فوق الصوتية للكشف عن حركات الجنين.

أسباب زغطة الحامل

وتعاني معظم الأمهات الحوامل من الزغطة، وتكون مزعجة نوعًا ما، لكنها لا تسبب أي مشاكل أثناء الحمل ولا تدل أو تدعو للقلق، لكنها تحدث بسبب عادات الأكل غير السليمة مثل الأكل بسرعة، أو بسبب ضيق النفس وصعوبة في التنفس بسبب الضغط على الرئتين والحجاب الحاجز والذي يسببه حجم الحمل المتنامي، ويمكن أن يكون هناك أسباب أخرى للزغطة عند الحامل، ومنها: 

زيادة نسبة الأكسجين، حيث تزداد قدرة استنشاق الهواء بنحو 30% عن الوضع الطبيعي، وهذه عملية طبيعية لتزويد الجنين بالأوكسجين؛ ما يسبب في بعض الأحيان حدوث تقلصات في الحجاب الحاجز مسببًا حدوث الزغطة.

ارتجاع المريء، أي ارتداد حمض المعدة إلى المريء، وهي ظاهرة شائعة في الحمل، بسبب ضغط الجنين على الجهاز الهضمي وخاصة المعدة.

عندما تكون الحركة أسفل البطن يكون رأس الجنين أسفل البطن

نصائح لوقف زغطة الحامل

وحول نصائح وقف زغطة الحامل، فيؤدي شرب كوب من الماء دفعة واحدة إلى حبس الأنفاس، ما يؤدي إلى تقليل تقلصات الحجاب الحاجز؛ بالتالي وقف الزغطة، كما أن أخذ نفس عميق جدا وحبسه داخل الرئتين لعدة ثواني؛ يمكن أن توقف تقلصات الحجاب الحاجز وتقيد حركته فتخفف الزغطة.

وشرب شاي الزنجبيل والليمون يمكن أن يخفف الزغطة.

وأيضا تناول وجبات صغيرة لعدة مرات؛ مثل تقسيم الوجبات اليومية إلى خمس بدلًا من ثلاث خلال فترة الحمل.

مع تجنب الطعام المقلي والحار والمشروبات الغازية والكافيين.

وتجنب الاستلقاء بعد تناول الوجبات.

هل تشعر الأم بزغطة الجنين؟

وتشعر الأم بزغطة جنينها على شكل نبضات أو رعشات في مكان معين في البطن. 

هل زغطة الجنين خطر؟

وزغطة الجنين أمر صحي وطبيعي، لكن لو كان سببها هو التفاف الحبل السري حول عنق الجنين فهذا يدعو إلى التدخل الطبي على وجه السرعة.