الأربعاء 25 سبتمبر 2024 الموافق 22 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل تعاني من آلام الظهر؟.. احذر قد تكون علامة على الإصابة بالنوبة القلبية

الأربعاء 25/سبتمبر/2024 - 08:01 ص
آلام الظهر والنوبة
آلام الظهر والنوبة القلبية.. أرشيفية


بسبب نمط الحياة المتغير اليوم والعادات الغذائية السيئة، زادت حالات الإصابة بـ النوبة القلبية بسرعة في جميع أنحاء العالم. 

في السابق، كان كبار السن يعانون من هذا المرض، ولكن الآن أصبحت حالات النوبات القلبية شائعة جدًا لدرجة أن الشباب أصبحوا ضحايا لها. 

هناك العديد من الأسباب وراء النوبات القلبية، مثل إذا كنت مريضًا بارتفاع نسبة الكوليسترول والسكري والسمنة وارتفاع ضغط الدم، فقد تحدث النوبة القلبية. 

إذا لم يتم نقل المريض على الفور إلى المستشفى بعد النوبة القلبية، فقد يفقد حياته أيضًا.

يعتبر معظم الناس أن ألم الصدر فقط هو أحد أعراض النوبة القلبية، لكن الأمر ليس كذلك.

قبل النوبة القلبية، تبدأ أجزاء الجسم في إعطاء العديد من أنواع الإشارات، يُعتقد أن ألم النوبة القلبية مرتبط بالصدر، لكن أعراضها تظهر أيضًا في العديد من أجزاء الجسم. 

شخص مُصاب بنوبة قلبية.. صورة أرشيفية

علامات الإصابة بالنوبة القلبية

بصرف النظر عن الصدر، يبدأ الألم في هذه الأجزاء من الجسم، وفق موقع indiatvnews:

ألم الرقبة والفك والكتف: يمكن أن ينتشر ألم النوبة القلبية من الصدر إلى الرقبة والفك والكتفين، هذا شائع عند النساء ويمكن تفسيره غالبًا على أنه مشكلة في الأسنان أو العضلات.

ألم الذراع: إذا كنت تعاني من ألم مستمر في ذراعك اليسرى، فهذا أيضًا أحد أعراض النوبة القلبية، يمكن أن ينتشر ألم النوبة القلبية إلى الذراع اليسرى، في بعض الحالات يشعر بالألم حتى يصل إلى كلتا الذراعين ويخلق شعورًا بالثقل أو عدم الراحة.

ألم الظهر: يبلغ بعض المرضى الذين يعانون من نوبة قلبية عن ألم في الجزء العلوي من الظهر، يحدث هذا الألم غالبًا بين لوحي الكتف، وهو أكثر شيوعًا عند النساء، لكن الناس عادة ما يخطئون في اعتباره شدًا عضليًا أو إرهاقًا.

ألم البطن: غالبًا ما يتم نسيانه كأحد أعراض عسر الهضم أو عسر الهضم، ويمكن أن يكون ألم الجزء العلوي من البطن عرضًا للنوبة القلبية، إذا ترافقت هذه الأعراض مع ضيق في التنفس وإرهاق مع غثيان أو قيء، فيجب استشارة الطبيب فورًا.