الأربعاء 25 سبتمبر 2024 الموافق 22 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أضرار الإفراط في تناول الدوم.. لماذا يمنع على الحوامل؟

الأربعاء 25/سبتمبر/2024 - 09:31 ص
أضرار الإفراط في
أضرار الإفراط في تناول الدوم


الدوم من النباتات التي تعزز صحة الجسم وتوفر له العناصر الغذائية الضرورية، كما يساهم في تعزيز مناعة الجسم إلا أنه من المهم الاعتدال في استهلاكه، حيث أن الإفراط في تناوله قد يسبب بعض المشكلات الصحية.

أضرار الإفراط في تناول الدوم

وحسب الدكتور حسن خليفة خبير الأعشاب فيُنصح دائما باتباع بعض الإرشادات عند تناول الدوم ومنها:

يجب على من يعانون ارتفاع ضغط الدم تناول الدوم باعتدال، لأنه قد يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم ويتداخل مع الأدوية المستخدمة لعلاجه.

أن تناول الدوم لا يُعتبر بديلًا عن الأدوية المخصصة لعلاج ضغط الدم، خصوصًا إذا كان الشخص يعاني ارتفاع ضغط الدم أو يتناول أدوية خاصة به.

ويجب تجنب تناول كميات كبيرة من عصير الدوم المحلي إذا كان الشخص مصابًا بمرض السكري، حيث قد يرفع مستوى السكر في الدم.

يجب على من يعانون ارتفاع ضغط الدم تناول الدوم باعتدال

ويمكن أن يتسبب تناول كميات كبيرة من الدوم فى ظهور أعراض حساسية، مثل الاحمرار والحكة والطفح الجلدي وضيق التنفس، كما قد يؤدي الدوم إلى بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي، مثل الإمساك أو الإسهال أو التقلصات المعوية.

زيادة خطر إصابة الحامل بالأمراض، إذ قد يؤدي تناول الدوم إلى زيادة احتمال تعرضها للتورمات والانتفاخات، كما يمكن أن يرفع من مستويات السكر في الدم، بالإضافة إلى ذلك، قد يسبب انخفاضًا مفاجئًا في ضغط الدم عند تناوله مع أدوية علاج الضغط.

فوائد ثمرة الدوم في التخسيس

وعن فوائد ثمرة الدوم في التخسيس، فتتميز ثمار الدوم بوجود مجموعة متنوعة من المركبات والعناصر الغذائية والمعادن الضرورية لصحة الإنسان، مثل فيتامينات ب وأ، بالإضافة إلى النياسين، كما تحتوي على أحماض دهنية مثل حمض اللوريك، وحمض الأوليك، وحمض الميريستيك، وحمض البالمتيك علاوة على ذلك، تحتوي الثمار على مركبات الفلافونويد، والقلويدات، ومضادات الأكسدة، بالإضافة إلى مواد سكرية، وحديد، وكالسيوم، وبوتاسيوم، وفوسفور، ونسبة مرتفعة من الألياف الغذائية.

طرق تناول الدوم

وعن طرق تناول الدوم، فهى تتنوع كالتالى:

تناول الدوم نيئا، لكن يصعب تناولها عندما تكون ناضجة بسبب قشرتها الصلبة جدًا، وعادةً يُستخدم الدوم الناضج كمكون إضافي في الطهي.

تناول الدوم عصير، حيث يتم نقع ثمار الدوم في الماء لأكثر من ست ساعات، ثم تُسخن على النار دون أن تصل إلى درجة الغليان، وبعد ذلك، يُضاف السكر أو العسل كتحلية للاستفادة من فوائد الدوم مع العسل، ثم نُصفى العصير ويُحفظ في الثلاجة، ويفضل شربه طازجًا لأنه سريع التلف.

تناول الدوم مطحون، حيث تُسحق فاكهة الدوم باستخدام المطرقة حتى تصبح ناعمة، ثم تُخلط في مشروبات مثل الشاي والحليب، أو يمكن استخدامها كمكون إضافي في خليط الكيك.